الأبجدية الفينيقية (الكنعانية) من أقدم الكتابات الأبجدية تتألف من اثنين وعشرين حرفاً تتبع ترتيب (أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت) وتكتب من اليمين إلى اليسار، واستخدمت في المنطقة الساحلية لشرقي البحر المتوسط في الفترة من القرن الحادي عشر قبل الميلاد وحتى القرن الخامس قبل الميلاد (والأصح ما بين 1200 و500 قبل الميلاد أي العصر الذهبي لكنعان-فينيقيا) ولم تقتصر الكتابة بها على اللغة الفينيقية الكنعانية وإنما استخدمت في كتابة أغلب اللغات السامية الشمالية الغربية.

الحروف
جدول يبين الحرف الفينيقي مع اسمه الكنعاني ومعناه ومقابله من الحرف العربي

مقارنة العربية بالأبجدية الفنيقية بأطوارها الثلاث

الخط الفينيقي القديم
وهو الخط، الذي كُتبت به النصوص الملكية في جبيل (11ق.م – 9 ق.م)، مثل نص الملك أحيرام، ونص عُثر عليه في سردينيا· وأبرز ما يميزه أن الحرف كان قويًا وكثيفًا، وأميل إلى الانكسار. وكان يستعمل خطاً عمودياً للفصل بين الكلمات.


السطر الأول من الكتابة على قبر احيرام

الخط الفينيقي المتوسط
وهو الخط الذي كُتبت به معظم النقوش الفينيقية (9ق.م – 6ق.م)، ويمتاز هذا الخط، باستطالة الحروف إلى الأعلى أو إلى الأسفل، وبعض حروفها تأخذ اتجاهًا واضحًا نحو اليمين أو اليسار، مما يسمح بتميز الحروف التي غالبًا ما تلتبس فيما بينها· ويلحظ عدم وجود فواصل بين الكلمات، كما كان مستخدمًا في الخط الفينيقي القديم. وهذه النقوش المكتوبة بهذا الخط عُثر عليها في فينيقيا، وسوريا، واليونان، ومالطا،,مصر وسردينيا، وإسبانيا، وإيطاليا، ونورد هنا مثالاً على هذا الخط القديم، الذي يعود إلى القرن السادس قبل الميلاد. وقد عُثر عليه في صيدا سنة 1887 ويعرف بنص “تبنت” ملك صيدا.

الخط الفينيقي الحديث

وحة تحوي كتابة بونيقية (المتحف الوطني بقرطاج، قرطاج، تونس)

النصوص المكتوبة بـالخط الفينيقي الحديث أو الخط البونيقي قليلة جدًا (القرن الخامس ق.م. – القرن الأول الميلادي)، وأكثرها على العملات النقدية، وجاءت فيها أشكال الحروف متشوهة.

ويعود أقدم نصوصه إلى القرن الرابع ق.م. واستمرت حتى عام 146 ق.م.، وهو تاريخ سقوط قرطاج بيد الرومان. وقد كتبت نصوص الخط الفينيقي المتأجر بلهجة عُرفت باسم اللهجة البونيقية، وهي لهجة متطورة عن الفينيقية المتوسطة واليونانية، حيث ظهرت لهجة جاءت متأثرة باليونانية، وهذا الاحتكاك أدى إلى ضعف النطق بأصوات الحلق في البونية الحديثة، فحدث خلط بين حرفي العين والهمزة، والحاء والهاء.