المهنة: هي أي عمل يقوم به الانسان، بغض النظر عن المؤهل العلمي او الخبرات او المهارات. فاي عمل يقوم به الانسان مقابل اجر هو مهنة.
ونلاحظ عند تعبئة البيانات الشخصية في أي معاملة، ان المهنة تأتي بعد الاسم وتاريخ ومكان الولادة، فالمهنة يمكن ان تكون: موظف، او سائق، او مدرس، او مزارع، او حداد، او نجار، او حارس، او طباخ، او امام مسجد، او تاجر، او طيار، او مهندس، او محاسب الخ.
اما الوظيفة فتشمل الأعمال التي يغلب عليها طابع العمل الاداري، في القطاعين العام والخاص، وتعتمد على المؤهل العلمي بالدرجة الاولى، وكلما كانت الدرجة العلمية اعلى كلما تبوأ صاحبها مناصب إدارية أو مسؤوليات اعلى. ويندرج تحت اسم موظف ايضا الاشخاص غير المتعلمين الذي يخدمون العاملين في العمل الإداري. فالسائق موظف، والمراسل، والفراش موظف، والحارس موظف…الخ


اما الحرفة: فتشمل الأعمال التي كانت في الاصل تعتمد على العمل اليدوي، وتطورت واصبحت تستخدم الادوات والالات والطرق الحديثة في العمل.
وتحتاج الحرفة الى تدريب لفترة طويلة ليكتسب الشخص خبرة واسعة ومهارة كبيرة، يستطيع معها القيام بالعمل بمهارة وابداع واتقان، كحرفة النجار والحداد والميكانيكي، وأعمال الخراطة واللحام والبناء والتشطيب والدهان…الخ
اما كلمة المحترف فتطلق على كل من يبدع في عمله ويقوم به على اكمل وجه، ويؤديه بشكل متقن وبكفاءة عالية، بغض النظر عن نوع التدريب، والمؤهل العلمي، ونوع العمل الذي يقوم به. فنقول نصّاب او لصّ محترف، وطيّار محترف، وطباخ محترف، ومصمم محترف، ولاعب محترف، ومهندس محترف..

و الفرق بين الحرفة والمهنة والوظيفة، هناك الكثير من المصطلحات التي نسمع عنها بشكل كبير في الحياة اليومية، وأيضاً ترد في الكتب الدراسية، وبعض من تلك المصطلحات التي تبدو من الظاهر أنها تحمل نفس المعني، ولكنها في الحقيقة تختلف في معناها بعضها عن بعض، حيث أنه هناك فرق بينهما والذي لا يكون ظاهر في أغلب الأوقات، ولعل من أبرز تلك المصطلحات التي يعتقد الكثيرون أنها تحمل ذات المعنى هي الحرفة والمهنة والوظيفة، ومن الجدير بالذكر أنه هناك فرق بين الحرفة والمهنة والوظيفة، حيث أن كل مصطلح من تلك المصطلحات يتضمن تعريف خاص ومختلف، لذلك يعمل فريق موقع النبراس على توضيح الفرق بين الحرفة والمهنة والوظيفة، حيث ان لك مصطلح تعريف سيتم ذكره من خلال هذا المقال، لذلك تفضل عزيزي لتعرف الفرق بين الحِرفة والمهنة والوظيفة.

ويوجد الكثير من المُصطلحات التي يجهل الكثيرون التفرق بينها، حيث أنها من الظاهر تبدو بأنها ذات المعنى، ولكنها في الحقيقة تحمل معاني مختلفة، ويتم تعريف كل منها بتعريف مختلف، ومن ضمن تلك المصطلحات هي الحرفة والمهنة، والوظيفة، وفيما يأتي سوف نوضح لكم الفّرق بين الحِرفة والمهنة والوظيفة، وذلك من خلال سرد تعريف لكل مصطلح من هذه المصطلحات على حدا:

مفهوم المهنة
إن مصطلح المهنة هو المصطلح الذي يدل على العمل الذي يمارسه الفرد أو يقوم به، حيث أن الهدف منه هو اكتساب المهارات المختلفة والخبرات المتنوعة، ومن أبرزها: مهارات الكلام، حركات الجسد، التواصل مع الآخرين وغيرها.

مفهوم الحرفة
الحرفة هو المصطلح الذي يطلق على العمل الذي يقوم به الفرد، وذلك رغبة في ممارسة العمل لفترة زمنية محددة وذلك لاكتساب خبرة معينة، أو التدريب على شيء ما، حيث أنه يكون بهدف كسب الأموال.

مفهوم الوظيفة
الوظيفة هي نوع من الأعمال، والذي يقوم به الفرد بشكل منتظم ودوري، حيث أنه يهدف للحصول على الرزق، والتي تكون في العادة بشكل يومي ومتكرر.

الفرق بين المهنة والوظيفة

إن الوظيفة هي العمل الذي يقوم به الفرد وذلك رغبة في الحصول على دخل مُنتظم، كما أن الوظيفة يكون لها أثر بسيط في السيرة الذاتية للفرد في المُستقبل، حيثُ أنه لا تأثر في الغالب على المهنة أو الوظيفة والتي سوف تتبعها في المُستقبل، كما أن الوظيفة توفر للفرد عدد قليل من العلاقات المهنية، حيثُ أن العاملين في نفس الوظيفة لا يستمروا مع بعضهم في نفس مجال العمل في المُستقبل، بينما المهنة هي سلسلة من الأعمال التي يقوم بها الفرد على المدى الطويل، والتي هي لها الأثر الإيجابي على السيرة الذاتية للفرد، وطلبات التقديم في المُستقبل، والمهنة توفر للفرد علاقات واسعة، والتي في الغالب يستمروا معك إلى وقت أكثر.