المحاسبة المالية :- هى اهم انواع المحاسبة التى تهتم بستجيل المعلومات المحاسبية المتعلقة بقائمة المركز المالى والتدفقات النقدية وقائمة الدخل وفقا للمعايير المحاسبية المتفق عليها التى تخص الشركات وتكون هذه لمعلومات متاحه لمتخذى القرار سواء كان من داخل الشركة اوخارجها .
هي الفرع الأم للمحاسبة و هي تعنى بتسجيل و تبويب العمليات المالية من أجل الحصول على بيانات مالية ملخصة لصالح متخذي القرار مثل اصحاب المنشآه
هى مجموعة من الفروض والقواعد والمبادئ العلمية المتعارف عليها التى تحكم عملية تسجيل وتبويب العمليات المالية المتعلقة بشركة معينة اعتماداً على مجموعة من المستندات والدفاتر والقوائم المالية لتحديد نتائج أعمال ونشاط الشركة عن فترة معينة وتصوير المركز المالى لها فى تاريخ محدد

تعريفات اخرى عن المحاسبه المالية :-
تعد المحاسبة المالية بمثابة وسيلة لتوفير المعلومات المالية للادارة وللغير حتى تمكنهم من اتخاذ قراراتهم الاقتصادية ، ويتمثل فى اصحاب الشركة ، والمستثمرين والنقابات العمالية ، والغرف التجارية ، والهيئات الحكومية المختلفة. كما تفيد المحاسبة فى إدارة المشروع فى مجالات عديدة كالمساعدة فى تخطيط ورسم السياسات وتحديد المراكز المالية للمتعاملين مع الشركة وغيرها من الخدمات
هي أحد افرع المحاسبة المختص بتسجيل وتصنيف وتلخيص وتفسير وتوصيل المعلومات المالية التي تخص الشركات المساهمة العامة وتكون هذه المعلومات متاحة لاصحاب الشركة

اهداف المحاسبة الماليه:-
المحاسبه المالية هدفها الرئيسى هوإعداد القوائم المالية الختامية لتحقيق الاتى :-
تحديد نتائج أعمال الشركة سواء ربحاً أو خسارة فى خلال فترة معينة مما يتطلب توافر بيانات حقيقية عن الإيرادات خلال تلك الفترة وتوافر بيانات عن المصروفات المتعلقة بالإيرادات ، ويتحدد الربح أو الخسارة بالمقارنة بين الإيردات بالمصروفات .
تصوير الميزانية أو المركز المالى للشركة فى تاريخ محدد حيث تظهر مصادر تمويل المشروع(ممثلة فى رأس المال والخصوم والارصدة الدائنة الاخرى )، واستخدامات الاموال المستثمرة فى المشروع ( ممثلة فى الاصول الثابتة والاصول المتداولة والارصدة المدينة الاخرى ) .

اما عن باقى الاهداف :-
المحاسبه المالية لها دور كبير فى توفير المعلومات التي تفيد في ترشيد القرارات الإستثمارية و الإئتمانية مع ضرورة صياغتها بحيث يمكن استيعابها و فهمها من قبل المستخدمين لعلم واستيعاب الأنشطة الإقتصادية .
توفير المعلومات التي تفيد في تقدير حجم التدفقات النقدية المستقبلية و توقيت هذه التدفقات .
توفير المعلومات التي تفيد في تقييم موارد المنشأة و إلتزاماتها و التغيرات التي تطرأ على هذه الموارد و الإلتزامات.
توفير المعلومات التي تفيد في تحديد أرباح الشركة وذلك باستخدام المقاييس الربحية المعدة وفقا لأساس الإستحقاق و التي تعطي مؤشر أفضل من المقاييس الربحية المعدة على الأساس النقدي و ذلك لأنها تحدد حجم الإنجازات الخاصة بالفترة المالية .
توفير المعلومات التي تفيد في تحديد درجة السيولة وتدفقات الأموال .
توفير المعلومات التي تفيد في التقرير عن مدى نهوض الإدارة بمسئولياتها و مدى نجاحها في المحافظة على موارد الشركة .
توفير المعلومات التي تتعلق بملاحظات و تفسيرات الإدارة المساعدة لفهم ما يرد بالتقارير المالية الخاصة بالشركة

مفهوم العملية المالية :-
هى احداث الشركة ذات القيمة المالية التى تؤثر على الحسابات والقوائم المالية ،وهى تتم بين طرفين ويمكن قياسها بشكل موضوعى ، ويتم تسجيلها فى الدفاتر والسجلات ومن أمثلة تلك الاحداث بقيام الشركة بشراء مستلزمات الانتاج او بيع المنتجات .
مميزات المحاسبة المالية
هى إلزامية طبقا للقانون حيث تعد القوائم المالية بصورة متكررة ودورية في نهاية كل فترة.
توفر معلومات مالية فقط (إيرادات – مصروفات – أصول – التزامات).
توفر معلومات إجمالية تساعد في تقييم إداء المنشأة ككل.
يتم اخضاع القوائم المالية التي تنتجها المحاسبة المالية للمراجعة والفحص من قبل المراجع الخارجي.
تتميز بأنها تنتج معلومات دقيقة تم مراجعتها بواسطة مراجع حسابات خارجي لذلك فهي تحتاج إلى فترة زمنية كافية لإنتاج هذه المعلومات تمتد لعدة شهور بعد نهاية السنة المالية.

الجهات المستفادة من المحاسبه
أصحاب المؤسسة: إنّ المؤسسة الاقتصادية قد تكون شركة فردية أو شركة أشخاص او شركة تضامن أو شركة مساهمة, أو قد تكون مؤسسة غير ربحية (الشركات الحكومية و الخيرية ) , و في جميع هذه الأشكال فإن صاحب هذه المؤسسة لا يستطيع التعرف على أوضاعها و التحقق من أنها تسير نحو تحقيق أهدافها إلا بتوفر هذه المعلومات المحاسبية.
إدارة المؤسسة : يصعب على إدارة المؤسسة ان تقوم بالمعرفة الجيده بشؤون المركز المالى للمؤسسة , فإذا كان حجم الشركة الاقتصادية كبيرا إلى الحد الذي لا تتمكن معه الإدارة من متابعة أنشطة الشركة بسهولة , فإنه لا بد من المتابعة عن طريق التقارير و النظام المحاسبي جزء من نظام المعلومات في المؤسسة.

بعض من الجهات الاخرى المستفيدة من فروع المحاسبة :-
الدائنون : من المعروف إن أهم مصدرين لتمويل المؤسسة هما : الملاك و الدائنون. و الدائنون إما أن يكونوا مؤسسات مالية كالبنوك و شركات الاستثمار أو من يتعامل مع المؤسسة بالأجل بضائع بهدف إعادة بيعها أو أصولا ثابتة. المستثمرون : يقصد بهم من لديهم أموال يريدون استثمارها في مشروع قائم أو مشروع جديد , المستثمر لن يتخذ قرار الاستثمار إلا بعد توفر المعلومات الكافية عما يستثمر فيه , ليس فقط عن المشروع نفسه, و إنما عن مشاريع الاستثمار البديلة حتى تتم المقارنة بين المشاريع الاخرى
.الحكومة : تعمل المؤسسة في محيط اقتصادي تحكمه أنظمة و تشرف عليها أجهزة حكومية, بالإضافة إلى أن بعض المؤسسات الاقتصادية تشارك الدولة و المجتمع في إدارتها و البعض الآخر يتلقى اعانات من قبل الدولة, هذه العوامل تجعل من الدولة أحد المستفيدين من المعلومات المحاسبية.
الموظفون
عملاء المنشاة
عامة الناس

القوائم المالية
تعتبر القوائم المالية مصدراً أساسياً من مصادر المعلومات المالية والمحاسبية المفيـدة لاتخـاذ القرارات, والقوائم المالية التي يتم اعدادها :



قائمة الدخل
هي قائمة يتم اعدادها لمعرفة نتيجة عمل المنشأة من ربح او خسارة وذلك من خلال مقابلة الايرادات بالمصروفات عن فترة زمنية معينة.

قائمة حقوق الملكية
هي قائمة يتم اعدادها لمعرفة التغيرات التي طرات على حقوق اصحاب المنشأة في تاريخ معين .
قائمة المركز المالي (الميزانية العمومية)
قائمة المركز المالي او ما تسمى الميزانية العمومية، هي قائمة يتم اعدادها لمعرفة اصول الشركة والتزاماتها في تاريخ معين.
قائمة التدفق النقدي
هي قائمة يتم اعدادها لمعرفة المقبوضات النقدية (الداخلة) والمدفوعات النقدية (الخارجة) من والى المنشأة عن فترة زمنية معينة.
الايضاحات المتممة
وهي الايضاحات التي يتم ارفاقها مع القوائم المالية لتعطي معلومات مفصلة عن بنود القوائم المالية وعن السياسة المحاسبية المتبعة في اعداد القوائم المالية.تعتبر هذه الملاحظات جزءًا لا يتجزأ من البيانات المالية ، وتوفر هذه المعلومات التفصيلية والإضافية حول بنود البيانات المالية والسياسة المحاسبية المستخدمة لإعداد البيانات المالية.
تعتبر هذه الملاحظات جزءًا لا يتجزأ من القوائم المالية، وهي وتوفر معلومات مفصلة واضافية حول بنود القوائم المالية والسياسة المحاسبية المستخدمة عند إعداد القوائم المالية.
مستخدمي المعلومات المحاسبية
ينقسم المستخدمين المستفيدين من المعلومات المحاسبية الى قسمين:

مستخدمين من داخل المنشأة

اصحاب المشروع
المدراء
المدققين
الموظفين
مستخدمين من خارج المنشأة

المستثمرين
البنوك
الجهات الحكومية
المدقق الخارجي