العمل

استخلف الله تعالى الإنسان في الأرض ليعمل على إعمارها ومنع الفساد فيها، فالإنسان مسخر لهذا الفضل العظيم الذي فضله الله تعالى به على سائر مخلوقاته، حيث يمتلك من القوة والإرادة في تطوير ذاته، ويعتبر العمل صفةً أساسية في حياة الإنسان، فمن خلال العمل يكسب المال لسدّ حاجاته التي يحتاجها من طعامٍ، وشرابٍ، وملبسٍ، وتعليمٍ، وصحةٍ، وحتّى يعمل الإنسان لا بدّ أن يحصل على عملٍ أو مهنةٍ لكسب المال وتحقيق الذات، ولا يكون ذلك إلا من خلال سوق العمل.

مفهوم سوق العمل

يشير مفهوم سوق العمل إلى ذلك المكان الذي تتوفر فيه فرص العمل للشخص الذي يبحث عن العمل ولصاحب العمل الذي يطلب العمالة، فسوق العمل يتكون من عنصرين مهمين، هما: الباحث عن العمل، وعروض العمل، وعندما تفوق فرص العمل المتاحة عدد الباحثين عن العمل يطلق على سوق العمل مصطلح سوق العمل المحكم، وإذا كان االعكس أي عدد الباحثين عن العمل يفوق الفرص المتاحة يسمى ذلك بسوق العمل الراكد.

يتأثر سوق العمل بعدة عوامل تؤثر على أطرافه، هي: الأجور، وأماكن العمل، والخبرة العلمية والعملية، وعدد ساعات العمل، وكلّ واحدةٍ من هذه العوامل تحدد العلاقة بين العرض والطلب في السوق.

الشكل المثالي لسوق العمل كلّ صاحب عمل يرغب بتوظيف عاملٍ قادرٍ على إنجاز الوظيفة، والعامل يطمح بأن يكون الأجر كافياً لسدّ احتياجاته، فإن توافق ذلك سيتحقق ما يسمى بالسوق المثالي للعمل، حيث يصبح صاحب العمل له الحرية في اختيار العامل، والعامل حرّ أيضاً في اختياره، حيث لا يستقيل من العمل، وأيضاً وجود المنافسة بين أصحاب العمل على الإنتاج، ومنافسة الموظفين داخل العمل

سوق العمل

و يعرّف سوق العمل على أنّه سوق افتراضي كما أنّه نوع من أنواع الأسواق الاقتصاديّة، حيث يجتمع فيه كل من الأشخاص الذين يبحثون عن وظائف مناسبة بالإضافة إلى أصحاب هذه الوظائف من أصحاب الشركات والمؤسسات المختلفة، حيث يعتبر هذا السوق حلقة وصل بين كل الأشخاص المرتبطين ارتباطاً مباشراً بالعمل، وفي هذا المقال سنتحدث عن سوق العمل.

مكوّنات سوق العمل

يتكون سوق العمل من:

العرض: بحيث يقصد به القوى العاملة من أيدٍ وموظفين ومؤهلين، المتمثلة بالشريحة السكانية النشطة والمستعدة والقادرة على العمل.

الطلب: بحيث يقصد به الجهات والمؤسسات والشركات والأطراف التي تحتاج إلى الأيدي العاملة.

نموذج مثالي لسوق العمل صاحب العمل.

هو أن يكون هنالك المنافسة القويّة بين أصحاب العمل والشركات والمؤسسات المختلفة حول المنتجات وتعتبر هذه المنافسة جيّدة لتحقيق التطوير والتنمية في كافة المجالات.

وان تكون الرسوم المتفق عليها للبضائع والمنتجات. والتنقل من منطقة إلى أخرى بهدف تحقيق النجاح سواء كان للمؤسسات والشركات أو العاملين والموظفين.

أنواع سوق العمل هناك نوعان من سوق العمل وهما كما يأتي:

سوق العمل المحكم Tight labour Market:

ويقصد به سوق العمل الذي تكون فيه الفرص المتاحة والوظائف الشاغرة أعلى من عدد الراغبين بشغل هذه الوظائف.

سوق العمل الراكد Slack Labour Market:

هو عبارة عن سوق العمل الذي يزيد فيه عدد الباحثين عن عمل عدد الوظائف والفرص المتاحة. التحديات التي تواجه الشباب في سوق العمل قلة فرص العمل المتاحة في أغلب المجالات.

قلة المؤهلات والمهارات المتوفرة عند الشباب بشكلٍ عام، ويرجع ذلك إلى الأسلوب الخاطئ في التعليم والذي لا يهتم بإخراج جيل من الموظفين بما يتوافق مع بيئة وسوق العمل، ولحل هذه المشكلة يجب تغيير أنظمة التعليم الموجودة حاليّاً.

أشكال سوق العمل

الوضع القانوني للعمل

ويقصد به العمل وفقاً للقانون المتبع في الدولة، حيث يتم الدفع عن طريق أقساط الضمان الاجتماعي، أو العمل في المنطقة الرمادية أو ما يعرف بالسوق السوداء، وهنا تتم عمليّات البيع والشراء والأعمال المختلفة بطريق غير مشروعة وغير قانونيّة ويحاسب عليها القانون المتبع.

أي ما يحكم العمل هو القانون، ويسمى بقانون العمل الذي يضمن فيه صاحب العمل أجر العمل، والضمان الاجتماعي، والصحي للعامل، ومن لا يخضع للتأمين الصحي لا يتكفل صاحب العمل بعلاج العامل بل يتحمل العلاج العامل نفسه.

تغطية سوق العمل

وذلك حسب البعد الجغرافي لهذا العمل، حيث يقسّم إلى السوق المحلي أي السوق الذي يكون قريباً على منطقة السكن، والسوق الإقليمي وهو السوق الذي يتعلق بالمنطقة بأكملها مثل المقاطعة، والسوق القطري وهو السوق الخاص بالبلد أو الدولة بأكملها، بالإضافة إلى السوق الأجنبي وهو السوق الذي يتم العمل فيه خارج حدود الدولة الأم.

اي تتحكم المنطقة الجغرافية التي تتوفر فيها فرص العمل والمنطقة التي يقطنها العامل تنوعاً واضحاً في سوق العمل أي حسب البعد الجغرافي. فهناك ما يسمى بالسوق المحلي، وهو سوقٌ قريب يبعد مسافة 60 أو 70 كيلومتراً عن منطقة السكن، والسوق الإقليمي الذي يتعلق بالمحافظة، والسوق القطري أي في كافة حدود البلد، والسوق الأجنبي أي توفر فرصة عملٍ خارج حدود الوطن الأصلي.

بعض مصطلحات سوق العمل

تنمية الموارد البشرية.

القوى العاملة.

المشتغلون.

المتعطلون.

التوجيه المهني