“إذا إفترضنا أنك قُمت بإجراء عملية حِسابية بسيطة ولتكُن (5+2) ، ثُم قُمت بإستِخدام عقلك فقط فى جمع هذا الرقم وقُمت بِكتابة الناتِج وهو 7.
هكذا تكون قد إستخدمت عقلك فقط لإجراء تِلك العملية الحِسابية دون أى مُساعدة خارِجية ، ولكِن لنفترِض أنك قُمت باحضار الآلة الحاسِبة وقُمت بجمع الرقمين ،ثُم كِتابة الناتِج .
فى هذه الحالة تكون قد إستخدمت الذكاء الإصطِناعى المُبسط ليُساعدك فى إجراء تِلك العملية ويُعطى لك النتيجة فى النهاية ، وهُنا فأنت لست وحدك من قُمت بالوصول للنتيجة النهائية.
إذاً أى عملية تتِم يتدخل بها الذكاء الإصطناعى  المُبسط أو المُعقد لإخراج النتيجة ، تكون تِلك النتيجة مُعتمِدة بِشكل كُلى أو جُزئى على سيطرة الحوسبة بوجه عام.
حسناً ، فمع تطور الحواسيب وأنظِمة الذكاء الإصطِناعى حالياً ، أصبحنا نعتقِد بأن الذكاء الإصطِناعى سيطرُد البشر يوماً ما من ممارسة حياتهِم اليومية ، ليس هذا فقط ، بل أصبحنا أيضاً نعتقِد بأن الذكاء الإصطِناعى سيُحارِب البشر يوماً ما .
رُبما قد تعتقِد أن هذا لن يحدُث مُطلقاً أو أنه مُجرد خيالاً علمياً فحسب ، ولكِن دعونا نأخُذ سيناريو كورونا هذا من جِهة أُخرى جديدة كُلياً ونرى كيف أصبحت النتيجة .
حسناً ، إذا تم إستِخدام نِظام الحوسبة فى إتمام نتيجة ما ، هكذا تكون تِلك الأنظِمة أصبحت هى المُسيطِرة لأن النتيجة لم تكُن لتتِم إلا بإستخدام تِلك الأنظِمة المُعقدة .
إن إفترضنا أن ڤيروس covid-19 هذا تم تطويرُه بيولوجياً ، وتم إستِخدام أحدث الأنظِمة الحاسوبية لتطويرُه وصِناعتُه ، وذلِك عبر أجهزة حاسوبية مُعقدة ، مهما كان عدد الإجراءات التى تم الإعتماد عليها فى تطوير الڤيروس.
إذاً هُنا يكون الحاسوب قد ساهم فى تطوير الڤيروس ، والنتيجة أصبحت كالتالى :-
-البشر يختبئون فى المنازِل .-العمل فقط عن طريق أجهزة الحاسوب .-إستخدام الإنترنت فى نشر أخبار كاذِبة تُرعِب البشر.-إنهيار إقتصاد العالم.-الإعتماد الكُلى فى أنظِمة التعليم على الحاسوب .-هُناك قتلى فى كُل مكان .
“هل بالفِعل بدأ الذكاء الإصطِناعى فى شن هجوم غير مُباشِر على البشر ، رُبما هذا مُجرد سيناريو تخيُلى ، وحتى إن كان حقيقى فعلى الأقل هُناك تدخُل بشرى فى هذا الأمر ، ولكن فى المُستقبل عِندما تظهر أنظِمة الحوسبة الكمية ،سيكون الأمر خطيراً ، إذ أن البشر لن يتدخلوا فى ذلِك بل سيُحاولون التصدى له.
إننا فى هذا العام 2020 قد وصلنا إلى تطور مُذهِل فى جميع المجالات ، وليس من الصعب أن يتم تطوير أسلحة بيولوجية أو غير ذلِك ، وهذا التطور ناتِج بِفضل تطور أنظِمة الحواسيب ،وإستِخدام البرامِج المُعقدة فى إنجاز المهام بِدقة مُتناهية ، رُبما قد وقعنا فى فخ الذكاء الإصطِناعى هذا العام ، وهو بِداية تغيير العالم ليُسيطِر الذكاء الإصطِناعى على جميع الوظائِف بعد أن قام بِشن هجوم على البشر “.