قرار تأسيس شركة ناشئة يتبعه مرحلة طويلة من التخطيط وترتيب الأفكار، ولكي تقوم بهذه العملية بالنهج الصحيح، سنساعدك باستعراض ملخص أهم خطوات تأسيس شركة ناشئة ، والتي ستمكنك من إنشاء شركة ناجحة.

خطوات تأسيس شركة ناشئة

لتأسيس شركة ناشئة من الصفر، مهما كان مجالها، من المهم أن تقوم بعمل مجموعة من الخطوات التدريجية التي تؤهلك لتحويل فكرة الشركة الناشئة الى واقع تنفيذي على الارض، ينتهي بتأسيس الشركة والبدء في خطوات نموّها.

اختيار فكرة الشركة

الكثير من الأفكار تخطر لرواد الأعمال عن مشاريع تبدو ناجحة من وجهة نظرهم. كرائد أعمال عليك أولاً اختيار فكرة لمشروعك الناشئ بحيث يكون مشروعك في مجال معين من الأعمال وأن يكون هذا المجال متميزاَ عن المنافسين قدر الإمكان، يمكن أن تكون شركتك شركة ناشئة تكنولوجية أو شركة ناشئة تعمل في مجال الإعلان والتسويق أو أي مجال آخر.

الخطوة الأولى والأساسية في موضوعنا هي اختيار مجال الشركة، اسأل نفسك ما هو المجال الذي تهتم به أكثر من غيره؟ أو ما هو المجال الذي تجد نفسك متميزًا به؟ ماذا ترغب أن تقدم للناس؟

الإجابة على هذا السؤال هي فكرة مشروعك الناشئ، وقد تجد نفسك تجيب بأكثر من مجال أو أكثر من فكرة، لا بأس هذا أمر طبيعي، فالبعض منا متعدد الاهتمامات وهذا ليس عيبًا على الإطلاق، لكن المطلوب هنا هو أن تحدد أيًا من هذه المجالات الكثيرة التي تنوي الاستمرار فيها، والأهم ما هو المجال الذي لديك القابلية والقدرة على المنافسة فيه.

ما هو تقييمك للفكرة ؟

والآن بعد ما قمت بتحديد فكرة شركتك الناشئة، ابدأ في تقييم هذه الفكرة، هل هي واقعية وقابلة للتنفيذ على أرض الواقع؟ ما هي التحديات التي تقابلك؟ ما هو هدفك النهائي من هذه الفكرة ؟

قم بعمل عصف ذهني مع نفسك على الورق، واكتب كل ما يجول بذهنك، واهتم بكل تفصيلة قد تأخذك تفصيلة صغيرة لطرق لم تكن في الحسبان، بل بإمكانها أن تفتح لك أبواب مختلفة تلهمك أكثر.

ضع خطة محكمة

بعد ما اخترت الفكرة الأساسية للمشروع وقمت بتقييمها، والإضافة لها والتعديل عليها، والوصول للشكل النهائي للفكرة بشكل عام، جاء وقت التخطيط للمشروع، فمن الضروري كتابة خطة عمل واقعية ومرنة، تتناسب مع ما تملك من جهد ووقت ومال، احرص على ألا تبدد أموالك أو طاقتك في خطوات خاطئة، لذلك ربما ستأخذ هذه الخطوة وقت كبير منك، ولكن لا بأس المهم أن تخرج بخطة ممتازة تمكنك من الوصول لهدفك في خطوات واضحة ومحددة.

ابدأ في البحث عن ممول لمشروعك

عليك عرض خطة العمل الخاصة بمشروعك الناشئ على المستثمرين أو المؤسسات المالية لكي تحصل على التمويل الكافي، ولا تبدأ مشروعك حتى تحصل على التمويل المناسب لمشروعك، فالنقص في التمويل في أي مرحلة من مراحل شركتك الناشئة قد يدمرها.

المغزى من وضع خطة جيدة للمشروع ليس فقط لتنفيذ جيد، ولكن أيضًا لعرضها على المستثمرين والممولين المحتملين للمشروع، لذلك احرص على أن تكون الخطوة واضحة في جميع تفاصيلها، فكلما كانت خطتك واضحة كلما ازدادت ثقة المستثمرين بك، وقناعتهم بأنك تعرف ما تريد بالضبط.

قم بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة

الجانب القانوني من الأمور الهامة لتأسيس أي مشروع، يجب أن تكون على دراية بكل ما تطلبه الشركة من إجراءات قانونية، وأن تقوم بها على أكمل وجه حتى لا تتعرض للمشاكل في بدايتك، ابحث عن الإجراءات القانونية المطلوبة لتسجيل الشركة وقم بها، وإذا لم تكن على دراية كاملة بالأمر يمكنك الاستعانة بمستشار قانوني للشركة.

ابحث عن مقر مناسب

عند اختيار مقر الشركة لا تذهب بعيدًا لأماكن باهظة الثمن، واكتفي ببداية متواضعة أو متوسطة، لأنك ليس من المنطقي إهدار أموالك في مقر الشركة فقط، استغل هذه الأموال في تحقيق كل ما تطلبه الشركة من أمور إدارية وقانونية وغيرها، وبمجرد أن تحقق النجاح يمكنك البحث عن مقر أفضل والانتقال.

اختر فريق العمل المناسب

وأقصد هنا بالمناسب أي فريق العمل الذي يمتلك المؤهلات والخبرات التي تدفع شركتك للأمام، فجودة فريق العمل تترتب  عليها أمور عديدة فيما بعد، وهي جزء لا يتجزأ من نجاح أو إخفاق الشركة، لذلك قبل أن تقوم بتعيين الموظفين تأكد منهم الأشخاص المناسبين في المكان المناسب.

اخلق هوية شركتك الناشئة

المقصود بالهوية العلامة التجارية والتي تشمل كل من؛ الاسم، اللوجو الخاص بالشركة، الشعار، الألوان التي تعبر عن شركتك، إلى آخر هذه الأمور، والتي قد يساعدك بها مصمم جرافيك متخصص في خلق هوية بصرية للشركات.

قم بإنشاء موقع إلكتروني وحسابات السوشيال ميديا

من المهم قبل إطلاق شركتك الناشئة أن تؤسس موقعا اليكترونيا لها، وإلا كيف ستبيع خدمتك أو منتجك؟ .. الأمر نفسه ينطبق على وجود قنوات تواصل اجتماعي لشركتك بشكل نشط وجيد.

البعض يقوم بإطلاق شركته الناشئة أولا، ثم يبدأ بتطوير الموقع. المفترض أن العكس هو الصحيح، أن تؤسس للموقع الاليكتروني كمنصة لتسويق منتجك وخدمتك ، قبل حتى أن تبدأ في إطلاق الشركة.

استغل الإعلام لتعريف العملاء بشركتك

وأخيرًا يأتي دور الإعلام في الإعلان عن شركتك، وهذه الخطوة غاية في الأهمية، لأنك عندما تستغل قوة الإعلام في تغطية حدث افتتاح الشركة، ستجذب بالتالي كل المهتمين بما تقدمه، سواء عملاء أو شركاء محتملين أو أيًا كان، المهم هنا أن تلفت انتباه المهتمين بما تقدمه لك بأكبر قدر ممكن.

في النهاية.. نتمنى لك كل النجاح في رحلتك، وإذا كان لديك أي سؤال حول كيفية تأسيس شركة ناشئة لا تتردد في كتابة سؤالك بالتعليقات وسنجيبك في الحال.