مع كونها أفلام شيّقة، الا ان كل منها علما بذاته في مهارات التسويق والاقناع . تعلم عبر الأفلام 7 أفلام ممتعة تعطيك دروساً إبداعية عميقة حول البيع والتسويق

وتعد الأفلام واحدة من طرق التعلم والفهم الممتعة للغاية، وربما تترك أثراً أسرع في عقل المتلقي أكثر من الدروس والكتب. لذلك جمعنا لكم في هذا المقال مجموعة أفلام عن التسويق التي يجب على صاحب مشروع ناشئ ورائد أعمال مبتدئ مشاهدتها.

فلنبدأ مباشرة بلا مقدمات طويلة.

ذئب وول ستريت The Wolf Of Wall street

هو فيلم من بطولة النجم ليوناردو ديكابريو ومن إخراج مارتن سكورسيزي، تم إنتاجه عام 2013 ويعتبر من أنجح الأفلام التي تتحدث عن مجال البيزنس، الفيلم يروي قصة رجل المبيعات الأمريكي الشهير “جوردان بيلفورت” الذي حقق ثروة هائلة من قدراته في الاستثمار والبيع.

وبالرغم من تحقيق جوردان بيلفورت لنجاحات قوية إلا أنها كانت عن طرق غير قانونية، والتي أدت به في النهاية إلى السجن، قصة جوردان لاقت انتباه الرأي العام في أمريكا مما دفع المنتجين إلى تحويلها إلى فيلم، ليصبح واحدًا من أهم أفلام عن التسويق ، حيث تمكن الفيلم من تحقيق أرباح وصلت إلى 400 مليون دولار.

قبعة غلين روس Glengarry Glen Ross

أحد أشهر أفلام التسعينات بشكل عام، وواحد من الأفلام في قائمتنا أفلام عن التسويق ، ومن الأفلام التي يجب على كل مهتم بالتسويق والمبيعات مشاهدتها، الفيلم من بطولة آل باتشينو وتم إنتاجه في عام 1992، وهو في الأصل مقتبس عن رواية غلينغاري غلين روس الحاصلة على جائزة البوليتزر.

تدور أحداث الفيلم حول أربعة أشخاص في عالم أسواق العقارات، ويناقش قضايا الربح والخسارة في مجال المبيعات، حيث يسلط الضوء خبايا هذا العالم الذي دائمًا ما يظهر بمظهر مثالي لكنه يخفي الكثير.

يعتبر من أهم الأفلام التي تناقش قضايا التسويق، سيضيف لك الكثير بمشاهدته وستتعلم الكثير من أفكاره وحواره الثري.

الكبير كاهونا The Big Kahuna

فيلم الكبيـر كاهونا واحد من أشهر الأفلام في قائمتنا أفلام عن التسويق ، تم إنتاجه عام 1999 وهو من بطولة النجم الأميركي كيفين سبايسي وداني ديفيتو، تدور أحداث الفيلم في حجرة فندق فقط، فهو من أفلام المكان الواحد التي تعتمد على الحوار والقصة بشكل كامل.

يتحدث الفيلم عن رجال مبيعات على وشك اجراء صفقة، وتظهر كيفية تصرف كل رجل منهم لإتمام هذه الصفقة، فمنهم من يتمسك بمبادئه ومنهم من يتخلى عنها فورًا، وبكونه من أفلام الغرفة الواحدة فمن البديهي أن الحوار ثري للغاية ومليء بالدروس والحكم، والتي على كل رائد أعمال أو مهتم بريادة الأعمال معرفتها.

حب وأدوية أخرى Love and other drugs

على الأغلب أنك شاهدت هذا الفيلم أو على الأقل سمعت عنه، فهو واحد من أشهر أفلام هوليوود، الفيلم من بطولة النجم جاك غيلينهال والنجمة العالمية آن هاثواي، تم إنتاجه في عام 2010.

تدور أحداث الفيلم عن مندوب مبيعات يعمل في شركة فايزر العالمية للأدوية، يجد نفسه في منافسة مع زملائه حول من سيحقق نسبة مبيعات أعلى، ويتمكن من الحصول على المكافآت والترقيات، ولكونه لا يمتلك أية مباديء أو أي خطوط حمراء فيصبح هو المندوب رقم 1 في تحقيق المبيعات، في الوقت الذي يتعرف فيه على حبيبته ويكتشف أنها مصابة بمرض الشلل الرعاش، ويكتشف أيضًا أن لبيع الأدوية جانب إنساني لا يجب تجاهله.

الفيلم يظهر الطرق التي ينتهجها مندوبي المبيعات – تحديدًا في مجال الأدوية-  لبيع منتجاتهم، والطرق التي تعتمدها شركات الأدوية لتحقيق نسب بيع كبيرة.

شكرا لك على التدخين

كما يتضح من اسمه يناقش قضية التدخين، حيث تدور أحداث الفيلم حول صراع قائم بين شركة سجائر وبين مسؤول حكومي يفرض على شركات التدخين وضع تحذير على علب السجائر يوضح ضررها للصحة.

الفيلم من بطولة آرون إيكهارت وماريا بيلو وتم إنتاجه عام 2005،  يظهر الفيلم الجانب التسويقي للشركات وتحديدًا شركة السجائر، والأساليب التي تتبعها لتحقيق مبيعات أكبر في ظل التحديات التي تواجهها، كونها تبيع منتج غير صحي تنصح كل المؤسسات والجهات الصحية بالابتعاد عنه.

هذا الفيلم يعتبر من أكثر الافلام التي يُنصح بمشاهدتها للمسوقين، من افضل الافلام التي تقدم اساليب التسويق، حتى في صناعة غير أخلاقية مثل صناعة السجائر وتسويقها حول العالم.

المؤسس The founder

هو فيلم من بطولة النجم مايكل كيتون تم إنتاجه عام 2016، يروي قصة تأسيس سلسلة ماكدونالدز الشهيرة، منذ أن كانت مجرد مطعم صغير في غرب أمريكا حتى وصل إلى ما هو عليه الآن، واحد من أهم إمبراطوريات الطعام السريع حول العالم.

يتناول الفيلم مجموعة من القضايا والأفكار التي تهم كل رائد أعمال، بداية من ظهور فكرة المشروع مرورًا بالتحديات التي تواجهه خلال مرحلة التأسيس، والأهم على الاطلاق مرحلة التسويق، كما يناقش الفيلم أفكار تسويقية هامة لا يجب أن يغفل عنها أي صاحب مشروع ناشئ.

الشراب syrup

هو فيلم درامي كوميدي تم إنتاجه في عام 2013، من بطولة النجم أمبر هيرد وشيلوه فيرنانديز، ويعتبر واحدًا من أهم الأفلام التي تدور أحداثها في مجال التسويق ، حيث يظهر مشروب غازي جديد للسوق، ومن هنا يسلط الفيلم الضوء على الصراع القائم بين الشركات، وما تقوم به من أجل تأسيس وتنمية علامتها التجارية، فضلًا عن سعيها وراء الاستحواذ على السوق.