مخاطِر حقوق الملكيّة Equity Risk هي الإستثمارات التي تنخفضُ قيمتُها بسبب ديناميكية سوق الأوراق المالية، فتكون سبب لأن يخسر أحدُ الأشخاصِ المال.
إن المقياس المستخدم في أسواقِ الأسهُم لقياس الخطر هو الانحراف المعياري لسعر الورقة المالية على عدد الفترات. يرسم الانحراف المعياري توقعات الشخص حول التقلبات الطبيعية لأسعار الورقة المالية بأعلى أو أقل من المتوسط أو المعدل. على كل حال، بما أن معظم المستثمرين لا يعتبرون التقلبات فوق متوسط العائد “مخاطر”؛ فإن بعض الاقتصاديين يفضلون البحث عن وسائل قياسٍ أخرى.

مخاطر أسعار الفائدة (بالإنجليزية: Interest rate risk)‏ هي المخاطر الناتجة بسبب تغير أسعار الفائدة أو تقلب الأسعار الضمني

مخاطر العملة (بالإنجليزية: Currency risk)‏ هي المخاطر الناتجة بسبب تغير أسعار صرف العملات الأجنبية أو تقلب الأسعار الضمني والذي سيؤثر على سبيل المثال على قيمة الأصول التي امتُلك بتلك العملة . ويتم إدراج مخاطر العملة في المحاسبة في ترات الشركة. حيت يجب تقييمه ضمن مبدأ «الحذر.» يجب أن يتم تخصيص قسم من الإحطياطي له

مخاطر السلع يعود إلى عدم التأكد من قيم السوق المستقبلية، وحجم الدخل المستقبلي، والناجم عن التقلبات في أسعار السلع.  هذه السلع قد تكون الحبوب، والمعادن، والغاز، والكهرباء وما إلى ذلك.

تحتاج مؤسسة السلع إلى التعامل مع أنواع المخاطر التالية:

  • مخاطر السعر (المخاطر الناشئة عن التحركات غير المؤاتية في الأسعار العالمية، وأسعار الصرف، والأساس بين الأسعار المحلية والعالمية)
  • مخاطر الكمية
  • مخاطر التكلفة (مخاطر أسعار المدخلات)
  • المخاطر السياسية

المجموعات المعرضة للخطر

بشكل واضح هناك أربع فئات من العملاء الذين يواجهون مخاطر السلع :

  • المنتجين (المزارعين، وشركات المزارع، وشركات التعدين) يواجهون مخاطر الأسعار، ومخاطر التكلفة (على أسعار مدخلاتها) ومخاطر الكمية
  • المشترين (الجمعيات التعاونية، التجار التجاريين، سمة النمل) يواجهون مخاطر الأسعار بين وقت الشراء والبيع للمشتروات من البلاد وعادة في الميناء إلى المصدرين.
  • المصدرين يواجهون نفس المخاطر بين الشراء في الميناء والبيع في السوق المقصود، وكذلك قد يواجهون مخاطر سياسية بالنسبة لتراخيص التصدير أو تحويلات العملات الأجنبية.
  • الحكومات تواجه مخاطر السعر والكمية فيما يتعلق بالإيرادات الضريبية لا سيما ارتفاع معدلات الضرائب مثلما ارتفاع أسعار السلع (عموماً هو الحال مع المعادن وصادرات الطاقة) أو إذا كان الدعم أو المدفوعات الأخرى تعتمد على مستوى أسعار السلع.