شركة تامين متبادل في الاقتصاد هي شركة تأمين ليست مؤسسة عن طريف مساهمين وإنما يمتلكها بالكامل أصحاب بوالص التأمين. وهي منظمة في هيئة تعاونية مشتركة (متبادلة) وليس فيها مسهمون عاديون. وهي تضمن لأصحاب البوالص حق الاقتراع في مجلس أصحاب بوالص التأمين، التي ينتخب فيه مثلا مجلس الإدارة أو تغيير مجلس الإدارة ومناقشة نتائج العام الماضي، وخطة العمل خلال العام اللاحق، أو يصوت فيه بشان اقتراح يخص أصحاب البوالص.

في ألمانيا يسمى «أتحاد التأمين المشترك».
وفي شركة التأمين المشترك توزع الأرباح على أصحاب بوالص التأمين فقط، بعكس حال الشركات المعتادة حيث يوزع جزء من الربح (عادة 10 % من الربح) ) على الشركاء بحسب أنصبتهم. في شركة التأمين المتبادل تعود الأرباح الصافية إلى أصحاب بواص التأمين وتحسب إما كحصة من الربح أو في هيئة خصومات على أقساط التأمين التي يدفعونها شهريا أو سنويا. وعدم مشاركة شركاء استثماريين يجعل من الصعب على مجلس إدارة الشركة زيادة رأس المال بغرض فتح باب جديد للاستثمار.

تاريخيا، بدأت شركات التأمين المتبادل في بلاد متعددة في شكل التضامن المتبادل. ثم تطورت وأصبحت الآن من شركات القطاع العام في الدول، وبذلك تضمن تلك الشركات زيادة حجم رأسمالها واستقرارها.


Società Reale di Assicurazioni generale e mutua contro gli incendi
: sign on a building in Lanzo Torinese (Italy)

شهادة المنشأ

هي شهادة تصدر عن الغرفة التجارية للبلد المصدّر تبين مكان صنع أو إنتاج البضاعة المراد تصديرها. تعتبر وثيقة ضرورية للتعرف على جنسية البضاعة بغية تقدير نسب الرسوم التي ستفرض عليها أو المعاملات التفضيلية التي ستمنح لها. تمكن شهادة المنشأ من التحكم في منع دخول السلع المقاطعة اقتصاديا أو الممنوعة بالنسبة لدولة ما.