إيراد مقدم (بالإنجليزية: deferred revenue)‏ هو دفع مسبق عن بضاعة أو خدمات لم يتم توريدها أو أدائها، وتلك المبالغ تكون من حق دافعها حتى يوفي من قبضها بالتزاماته وهو بذلك يكون ملزماً بها.

وعلى سبيل المثال الإيجار الذي يدفع مقدماً، والمبالغ التي تدفع سلفاً عن بضائع لم تورد بعد أو لم تشحن بعد.

مستحقات مؤجلة (بالإنجليزية: Deferred compensation) هو نظام يستلم بمقتضاه الموظف جزءا من راتبه في وقت لاحق عن وقت اكتسابه له. ومن تلك الأمثلة : المعاش الذي يقبضه الموظف بعد إحالته على المعاش، أو الأسهم الاختيارية. والميزة المتعلقة بالمستحقات التي تدفع مؤجلة هو عدم دفع ضريبة عنها في وقت اقتنائها أثناء فترة عمل مستحقيها.

دفع مؤجل أو مؤجل في الاقتصاد (بالإنجليزية:Deferral أو Deferred) هو مبلغ مؤخر أو متروك حتى يحين وقت الزام بتسديده، أمثلة على الدفع المؤجل سداد الدين على أقساط، الضرائب، والرواتب. وقد يكون المؤجل مالا أو بضاعة أو ضمانا.

الوديعة أو عربون (بالإنجليزية: deposit)‏ في الاقتصاد هي مال أو ملك يوضع في عهدة مصرف أو شخص آخر لحفظه أو لاستثماره أو رهنه.

في الأعمال التجارية، الوديعة أو العربون هو مبلغ من المال يدفعه الزبون كقسط أول أو كدفعة جزئية نظير بضاعة يشتريها الزبون ويحتفظ بها البائع، إلى حين أن يتم دفع المبلغ المتبقي من ثمنها. الوديعة: هي المال الذي يوضع عند شخص لأجل الحفظ.

الإيداع: هو وضع المالك ماله عند آخر لحفظه. ويسمى المستحفظ مودِعًا والذي يقبل الوديعة وديعًا ومستودعًا (بفتح الدال).

دفع مسبق (بالإنجليزية: prepaid expense )‏ هو دفع جزء من مبلغ متعاقد عليه مسبقا عن توريد بضاعة أو خدمات، بينما الفاتورة ترسل إلى المشتري بعد توريد البضاعة أو الخدمات.

ويعني الدفع المسبق أيضا مبلغا من المال يدفع قبل استحقاقه أو قبل أنتهاء الخدمات المتعاقد عليها. ومثال على ذلك : المترجم الذي يقوم بترجمة كتاب يمكن أن يتعاقد على استلام جزء معين من أتعابه مقدما، وكذلك المقاول الذي يطلب دفع جزء من المال عند بدء تنفيذ المقاولة لمساعدته على تجهيز احتياجات المقاولة. وهي تسمى مصروفات مسبقة .