يعبر مصطلح العالم القديم عن إساس التحضر البشري منذ القدم وكان يمتد وفق ثلاث قارات متقاربة وهي اسيا وأوروبا وأفريقيا
وكانت هنالك مصدر قوة وتصارع على السيطرة وبسط النفوذ على كل طرف من أطراف القارات الثلاث

في قارة آسيا

تعد حضارة بلاد ما بين النهرين (بالإنجليزية: Mesopotamia) أقدم الحضارات على وجه الأرض، حيث تعد أول حضارة ظهرت في تاريخ البشرية، حيث تقع بلاد ما بين النهرين بين نهري دجلة والفرات، وتحديداً بين آسيا الصغرى والخليج العربي، وتشتهر هذه المنطقة بأراضيها الزراعية الخصبة، ويعود تاريخ حضارة ما بين النهرين إلى عام 10000 قبل الميلاد، حين عرف الناس مفهوم الزراعة في المنطقة، وبدأوا بتدجين الحيوانات، ويقدر الخط الزمني لدول ما بين النهرين القديمة بحوالي 3300 قبل الميلاد، إلى 750 قبل الميلاد، ولعب كل من البابليين، والسومريين، والآشوريين دوراً رئيسياً في بناء هذه الحضارة، كما تم نقل العديد من الأدب المكتوب عنها، خاصة المتعلق بالفن، والثقافة، والتجارة.

في افريقيا

حضارة مصر القديمة

تعد حضارة مصر القديمة (بالإنجليزية: Ancient Egypt) ثاني أقدم الحضارات في العالم، وقد نشأت هذه الحضارة منذ حوالي 30 قرن، خلال الفترة الممتدة بين توحيدها في عام 3100 قبل الميلاد، إلى حين غزوها من قِبل الإسكندر الأكبر في 332 قبل الميلاد، وقد برزت هذه الحضارة في البحر الأبيض المتوسط، وتم الاستعانة بالعديد من علماء الآثار والمؤرخين لدراستها، بما يُعرف بعلم المصريات، حيث تعد المعالم الأثرية، والتحف التي تم استعادتها من المواقع الأثرية هي المصادر الرئيسية للمعلومات عن هذه الحضارة، حيث تم فك شيفرتها مؤخراً، وتتميز هذه الحضارة بالثقافة والفن الجميل، والبنية المعمارية الرائعة المتمثلة بالأهرامات، وبثراء تقاليدها الدينية.

في أوربا

الحضارة الرومانية

تعد الحضارة الرومانية (بالإنجليزية: Roman Civilization) ثالث أقدم الحضارات في العالم، حيث وجدت هذه الحضارة في مدينة روما، ويعود تاريخ نشأتها إلى عام 753 قبل الميلاد، وقد تم تأسيس الجمهورية الرومانية في عام 509 قبل الميلاد، وبعد ذلك إنشاء الإمبراطورية في عام 27 قبل الميلاد، حيث تعد من أنجح القوى الإمبريالية في التاريخ، فقد نمت من بلدة صغيرة في وسط إيطاليا، لتتطور إلى إمبراطورية شاسعة احتضنت إنجلترا، وأوروبا، ومعظم آسيا، وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى جزر البحر الأبيض المتوسط، وقد حقق الرومان العظمة في معظم مؤسساتهم السياسية، والعسكرية، والاجتماعية.

حضارات بلاد الشام

لقد كان هنالك حضارات أخرى قديمة لكنها اندثرت ولم يتبقى منها إلا الآثار مثل حضارات بلاد الشام

لقد مرا على هذه البقعة من الأرض العديد من الحضارات ولكن لم تستمر وتعمر طويلا نتيجة تصارع القوة على السيطرة على العالم القديم نتيجة توسط موقعها بين مصدرين اساسين للقوى المتصارعة على السيطرة من طرف أوربا الرومان والبيزنطينين والاغريق من جهة ومن جهة أخرى المغول و الفرس وحكام بلاد النهريين

والحضارات التي قامت في بلاد الشام وسوريا الداخلية ومنطقة الجزيرة السورية هي كثيرة وتشمل حضارات عديدة شملت المنطقة بالكامل في بلاد الشام والاناضول وبلاد الرافدين وهي تشترك ما بين جزء من بلاد الشام – سورية – والبلاد المجاورة في شمال سوريا – تركيا – وجنوب شرق سوريا – العراق – ومن الحضارات والتي قامت في سوريا الداخلية : الحضارة السومرية والبابلية والاكادية والاشورية والحيثية والامورية والحورية والميتانية.

ولقد تواجد العديد من الحضارات القديمة التي تم فهم ثقافاتها من خلال التحف والآثار الموروثة عنها مثل

الفرس ولهم لغة وتاريخ وثقافة موجودة إلى الان اللغة والثقافة الفارسية والاغريق أيضا لهم لغة وثقافة موجودة إلى الان اللغة الإغريقية

وفي ما يأتي تعداد وذكر لأقدم الحضارات على وجه الأرض:

حضارة نورتي تشيكو. حضارة المايا. حضارة الآزتك. حضارة وادي السند. حضارة جياهو. حضارة السكان الأستراليين الأصليين. حضارة الإنكا.