تعريف السنة التجارية
السنة التجارية هي سنة تتكون من 360 يومًا وتتألف من 12 شهرًا من 30 يومًا مما يسهل على الشركة تتبع التغييرات في الحسابات داخليًا. يتم تعديل السنة التجارية للاختلافات في عدد الأيام في كل شهر تقويمي بحيث يمكن إجراء مقارنات للمبيعات والمصروفات وما إلى ذلك على نفس الأساس لفترة 30 يومًا.

السنة المالية بالإنجليزية Fiscal year ، هي الفترة التي تستعمل لحساب البيان المالي السنوي لتشاط تجاري أو مؤسسة ما. يوجد الكثير من القوانين التي تتعلق بتنظيم الضرائب والحسابات تحتاج تقارير تقدم كل 12 شهر ولكن ليس من المهم أن تكون مقيدة بالتقويم السنوي (مثل يناير و ديسمبر). وتختلف السنة المالية حسب كل الأعمال البلاد.

في المملكة المتحدة مثلا السنة المالية تشير إلى السنة الضريبية أي الموعد السنوي الذي يقدم فيه الإقرارات الضريبية والتقارير التي تطلب من الشركات بحسب قانون الشركات البريطاني. ولا يشمل ذلك المعنى أي علاقة بالأمور المحاسبية الأخرى

تقسيم السنة التجارية
لا يتم قبول السنة التجارية في الحسابات المالية الرسمية المنشورة مثل النموذج 10-K والنموذج 10-Q المودعين لدى SEC. بدلاً من ذلك ، تقدم الشركات تقارير عن السنة المالية ، والتي تتزامن بالنسبة للغالبية العظمى من الشركات مع السنة التقويمية (من 1 يناير إلى 31 ديسمبر). للأغراض الداخلية ، على الرغم من ذلك ، يمكن استخدام سنة تجارية لتسجيل الأرقام الرئيسية لتقديم مقارنات زمنية مكافئة. محاسبة السنة التجارية شائعة في قطاع التجزئة. إذا رغب المدير في فهم التغييرات في إيرادات المتاجر من شهر إلى آخر ، فإن استخدام سنة تقويمية قد يحجب الأداء الحقيقي. على سبيل المثال ، قد تكون مبيعات شهر يناير أعلى من المبيعات في فبراير لمجرد وجود أيام أكثر في يناير مقارنة بشهر فبراير. وبالتالي ، يفضل المدير رؤية النتائج بزيادات لمدة 30 يومًا لتقييم مدى أي تغيير في نتائج الخط الأعلى بدقة أكبر. يمكن أيضًا مقارنة نفقات 30 يومًا في يناير بمصاريف 30 يومًا في فبراير للحصول على معلومات إضافية لمساعدة المدير في إجراء تحسينات نحو الربحية.

ويمكن إجراء تحليل للزيادات لمدة أسبوع واحد أو حتى الزيادات اليومية لتعديل الاختلافات في أيام الشهر ، لكن فترة الثلاثين يومًا تخفف من الضوضاء قصيرة المدى. يمكن أن توفر بيانات السنة التجارية المجمعة على مدى فترات طويلة معلومات مفيدة لإدارة عمليات البيع بالتجزئة أو أي عمل آخر يكون هذا النوع من المحاسبة الداخلية مناسبًا له.

التباين مع التقويم السنوي
لا يوجد عند حساب السنة المالية أي علاقة مع تقويم بداية ونهاية سنة التقويم ، حيث يفترض حساب عدد إثنى عشر شهرا على التقارير التي تقدم لبيان المعاملات المالية للمؤسسة التجارية.


العملية في مختلف البلدان
تستخدم شهور تقويم السنة لحساب السنة المالية وذلك لتنظيم تقديم الإقرارات الخاصة بالمعاملات المالية للشركات حسب إختلاف بداية السنة المالية الخاصة بكل منهم وذلك كالتالي:

العملية في مختلف البلدان
تستخدم شهور تقويم السنة لحساب السنة المالية وذلك لتنظيم تقديم الإقرارات الخاصة بالمعاملات المالية للشركات حسب إختلاف بداية السنة المالية الخاصة بكل منهم وذلك كالتالي:

الربع الأول : 1 أكتوبر, 2007 – 31 ديسمبر, 2007
الربع الثاني : 1 يناير, 2008 – 31 مارس, 2008
الربع الثالث : 1 إبريل, 2008 – 3 يونيو, 2008
الربع الرابع : 1 يوليو, 2008 – 30 سبتمبر, 2008
مصر
في جمهورية مصر العربية، تبدأت السنة المالية في 1 يوليو وتختتم في 30 يونيو.


الإمارات العربية المتحدة
في الإمارات العربية المتحدة، تبدأ السنة المالية في 1 يناير، وتنتهي في 31 ديسمبر.