من أهم الاختصارات الاقتصادية والمالية في حياتنا العملية والمعيشية

اولا رقم الحساب المصرفي الدولي

LIST OF ABBREVIATIONS USED IN BANK FUNDS TRANSFERS
IBAN
رقم الحساب المصرفي الدولي هو معرف فريد يساعد البنوك على معالجة المدفوعات من شخص لآخر تلقائيًا. يحتوي رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) على جميع المعلومات اللازمة للمالك إذا كان هناك حساب مصرفي مثل رقم الحساب ومعلومات البنك والفرع ورمز البلد. على الرغم من عدم تحديد طول موحد لبلدان SEPA ، لا يمكن أن يتجاوز رقم IBAN 34 حرفًا. ومع ذلك ، فإن معظم البلدان لها أطوال ثابتة مختلفة. يقوم مدققنا تلقائيًا باكتشاف بلد وطول رقم IBAN من أجل إجراء التحقق الدقيق.

ثم ثانيا BBAN
رقم الحساب المصرفي الأساسي
BBAN اختصار لرقم الحساب المصرفي الأساسي. إنه يمثل رقم حساب بنكي خاص بكل بلد. يعد BBAN الجزء الأخير من IBAN عند استخدامه لتحويل الأموال الدولي. لكل بلد نسق BBAN خاص به وطوله حسب معاييره الخاصة. لا يوجد حاليًا أي معيار مشترك للاتحاد الأوروبي أو أي معيار آخر يوحد BBAN. هذا هو المكان الذي تم فيه تقديم IBAN للمساعدة في توحيد التحويلات المصرفية الدولية.

ثم BIC
الرمز التعريفي للبنك
رمز معرف البنك هو رمز دولي تستخدمه البنوك للمعاملات المالية. كل بنك لديه BIC الخاصة به. وبهذه الطريقة ، تصل أوامر الدفع الأوروبية والدولية تلقائيًا إلى البنك والفرع الصحيحين. يطلق على BIC أيضًا عنوان SWIFT أو رمز SWIFT. يمكن أن يصل طول BIC إلى 8 أو 11 حرفًا إذا كان يوفر معلومات الفرع.
SEPA
منطقة واحدة للدفع باليورو
هذه المنطقة الفريدة للدفع باليورو تنشئ سوقًا أوروبية متكاملة لأدوات الدفع. الهدف من SEPA هو ضمان أن تتم المدفوعات داخل أوروبا ببساطة وفعالية كتلك داخل بلد واحد.
ECB
البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي هو الكيان المصرفي المركزي لمنطقة اليورو. وهي مسؤولة عن عملة اليورو في الاتحاد الأوروبي. تتمثل المهمة الرئيسية للبنك المركزي الأوروبي في الحفاظ على القدرة الشرائية لليورو ، وبالتالي استقرار الأسعار ، في منطقة اليورو. تضم منطقة اليورو دول الاتحاد الأوروبي الـ 17 التي استخدمت اليورو منذ عام 1999.
SWIFT
جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك
انظر BIC
SCT
SEPA تحويل الن
تم تقديم تحويل SEPA الائتماني من قبل مجلس الدفع الأوروبي (انظر EPC) في بداية عام 2008. ويشار إليه أيضًا باسم نظام الدفع أو مجموعة من القواعد لتحويل الأموال بين البنوك في الاتحاد الأوروبي. ستستبدل SCT (التي يطلق عليها “التحويل الأوروبي” في بلجيكا) المجموعة الكاملة لأنظمة الدفع المحلية باليورو في أوروبا ، المحلية وعبر الحدود.
SDD
SEPA الخصم المباشر
يمثل الخصم المباشر لـ SEPA (يُطلق عليه “الخصم الأوروبي المباشر” في بلجيكا) بروتوكولًا للدفع يحدد مجموعة من القواعد الخاصة بالدفعات المحددة بين البنوك في منطقة اليورو. يستند SDD Core ، مثله مثل أي نظام خصم مباشر آخر ، إلى المفهوم التالي: “أطلب المال من شخص آخر ، بموافقته المسبقة ، وأضيفه إلى نفسي”. يجب على كل من الدافع والفواتير أن يمتلك حسابًا لدى مزود خدمة الدفع (PSP) الموجود داخل SEPA.
PSD
توجيه خدمات الدفع
تم تقديم توجيه خدمات الدفع في عام 2007 كمجموعة من اللوائح القانونية التي تهدف إلى تحديد خدمات الدفع ومقدمي خدمات الدفع في الاتحاد الأوروبي. الغرض الرئيسي منه هو تسهيل تطوير منطقة المدفوعات الأوروبية الموحدة (SEPA) ، وتنظيم مؤسسات الدفع ، وتوفير شفافية الدفع وزيادة المنافسة.
ACH
مقاصة المنزل اتوماتيكيا
ACH هو نوع من شبكة تحويل الأموال الإلكترونية المستخدمة في الولايات المتحدة. على غرار SWIFT في أوروبا ، توفر ACH المقاصة بين البنوك لمعاملات الائتمان والخصم. تساعد شبكة ACH الإلكترونية البنوك والمؤسسات المالية على تبادل المعلومات بينهما.
CSM
آلية المقاصة والتسوية
آلية المقاصة والتسوية هي مجموعة من القواعد التي تنظم كيفية إجراء التجارة. تشكل هذه التوجيهات كيفية إرسال الأموال والرسائل بطريقة موحدة بين مزودي خدمة الدفع.
PEACH
عموم أوروبا ACH
إن غرفة المقاصة الآلية الأوربية (PE-ACH) عبارة عن ACH قادرة على تسوية التحويلات الائتمانية المتوافقة مع SEPA والدين المباشر عبر منطقة اليورو. تعد PEACH أيضًا منصة أعمال لتوفير أدوات دفع البيع بالتجزئة باليورو والخدمات الأساسية ذات الصلة ، وتتألف من قواعد الحوكمة وممارسات الدفع وتدعمها المنصة (الأنظمة) التقنية اللازمة.
EBA
الاتحاد المصرفي الأوروبي
تأسس EBA في باريس عام 1985 من قبل 18 مصرفًا تجاريًا وبنك الاستثمار الأوروبي ، وهو منتدى صناعي لكيانات الدفع الأوروبية التي تضم أكثر من 200 بنك ومنظمة كأعضاء. تعتبر الرابطة المصرفية الأوروبية واحدة من المساهمين الرئيسيين في إنشاء وتطوير SEPA.
EPC
مجلس المدفوعات الأوروبي
هيئة اتخاذ القرارات المصرفية الأوروبية في مجال المدفوعات. ينسق جميع الأنشطة التي ينبغي أن تؤدي إلى إدخال SEPA.
BACS
نظام المقاصة الآلي للبنوك
BACS هو اختصار يقف لنظام المقاصة الآلي لبنك. إنه أحد تسهيلات التحويل بين البنوك في المملكة المتحدة ويستخدم لمعالجة المعاملات والتحويلات الإلكترونية. غالبية الأشياء التي تتم معالجتها باستخدام نظام BACS هي ديون مباشرة وائتمانات مباشرة. الخصم المباشر عبارة عن تعليمات من صاحب حساب إلى مصرفه ، تسمح للشركة بسحب مبالغ مالية مختلفة. تستخدم الديون المباشرة لضمان سداد الدفعة بانتظام وبأمان وكفاءة. وهي من بين أكثر المعاملات المالية شيوعًا في العالم. الائتمان المباشر هو فعليًا عكس الخصم المباشر ويشيع استخدامه لتحويل الأجور إلى الحسابات المصرفية للموظفين. حتى وقت قريب ، كان BACS أيضًا هو النظام في طليعة المدفوعات عبر الإنترنت والمدفوعات التي تتم عبر الهاتف. ومع ذلك ، تم تقديمه مؤخرًا بواسطة نظام المدفوعات الأسرع. والسبب في ذلك هو كفاءة الدفعات الأسرع ، والتي تتم معالجتها على الفور تقريبًا. والأكثر من ذلك هو أنه قادر على القيام بذلك في أي وقت من اليوم ، 365 يومًا في السنة. تستغرق مدفوعات BACS من ناحية أخرى ما لا يقل عن 3 أيام مصرفية للمعالجة. لا تسمح بعض الحسابات باستخدام مدفوعات أسرع ، وبالتالي لا تزال تعتمد على BACS.
CHAPS
نظام الدفع الآلي لغرفة المقاصة
كما كنت قد خمنت ، CHAPS هو أيضا اختصار. تعني نظام الدفع الآلي للمقاصة ، على الرغم من أنه نادراً ما يشار إليه باسمه الكامل. CHAPS هو نظام آخر يستخدم لمعالجة المدفوعات في المملكة المتحدة. على الرغم من أن أي شخص قادر على استخدام CHAPS ، إلا أنه نظام يستخدم عادةً من قبل الشركات في المعاملات التي تنطوي على مبالغ مالية كبيرة. يؤدي استخدام أنظمة CHAPS عادة إلى تحمل تكلفة تتراوح من 25 إلى 30. تتم معالجة عمليات نقل CHAPS عادةً في غضون يوم واحد وتستخدم عادة في شراء الممتلكات ، حيث يستخدم المحامون النظام لتحويل الأموال بين الحسابات المصرفية للأطراف المعنية. يتم استخدامه أيضًا في سيناريوهات الدفع عالية القيمة الأخرى. كما ذكر سابقًا ، يتم استخدام CHAPS لنقل الأموال بين البنوك ؛ يتم استخدامه لهذا الغرض عدة مرات في اليوم. من أجل إجراء الدفع من خلال CHAPS ، يتعين على المرء عادة زيارة البنك الذي تتعامل معه باستخدام نموذج معرف لإثبات هويتك. قبل إجراء دفعة CHAPS ، يجدر التحقق من الحد الأقصى لعمليات تحويل المدفوعات التي يقوم بها البنك الخاص بك. يمكن استخدام الدفعات الأسرع بشكل شائع لتحويلات تصل إلى 100000 وهو فوري ولأنه مجاني. هذا ينطبق بشكل خاص على المستخدمين الفرديين (على عكس الشركات والمؤسسات).
FPS
المملكة المتحدة أسرع خدمة المدفوعات
كما ذكر أعلاه ، تتيح خدمة الدفعات الأسرع للجمهور إجراء عمليات الدفع باستخدام الأموال التي تتم معالجتها وتحويلها على الفور تقريبًا. يتم استخدامه بانتظام من قبل الجمهور العام لإجراء مدفوعات مثل الفواتير والأوامر الدائمة والتحويلات عبر الإنترنت. يعمل النظام منذ عام 2008.
C&CC
المملكة المتحدة الشيكات والمقاصة الائتمان
كما ذكر أعلاه ، تتيح خدمة الدفعات الأسرع للجمهور إجراء عمليات الدفع باستخدام الأموال التي تتم معالجتها وتحويلها على الفور تقريبًا. يتم استخدامه بانتظام من قبل الجمهور العام لإجراء مدفوعات مثل الفواتير والأوامر الدائمة والتحويلات عبر الإنترنت. يعمل النظام منذ عام 2008.
EFT
تحويل الأموال إلكترونيا
يمثل الطريقة التي يمكن لشركتك أن تتلقى بها الإيداع المباشر لجميع المدفوعات من الكومنولث إلى حسابك المصرفي لشركتك. بمجرد قيامك بالتسجيل ، تأتيك الأموال مباشرة وأسرع من أي وقت مضى. تحويل الأموال الإلكتروني سريع وآمن ، ويعني أنه سيتم تأكيد أموالك في حسابك المصرفي بشكل أسرع مما لو كنت بحاجة إلى انتظار البريد ، وإيداع الشيك ، والانتظار حتى تصبح الأموال متاحة.
B2B
عمل لعمل
SCF
إطار بطاقات SEPA
يحدد إطار عمل بطاقات SEPA مبادئ وقواعد عالية المستوى والتي عند تنفيذها من قبل البنوك والمخططات وأصحاب المصلحة الآخرين ، ستمكن العملاء الأوروبيين من استخدام بطاقات الأغراض العامة لتسديد المدفوعات والسحب النقدي باليورو في جميع أنحاء منطقة SEPA بنفس السهولة والراحة كما يفعلون في وطنهم الأم.
EFTA
منظمة التجارة الحرة الأوروبية
ECBS
اللجنة الأوروبية للمعايير المصرفية