المهنة
هي وظيفة تأسست على تدريب تعليمي متخصص

المهنة هي وظيفة مبنية على أساس من العلم والخبرة اختيرت اختياراً مناسباً حسب مجال العمل الخاص بها وهي تتطلب مهارات وتخصصات معينة ويحكمها قوانين وآداب لتنظيم العمل بها كما يمكن تعريفها بأنها الحرفة التي بواسطتها تعرف إمكانية تطبيق المعرفة والخبرة المثبتة في بعض حقول المعرفة أو العلوم على مجالات أخرى أمكن استخدامها في ممارسة فن مستند على تلك الخبرة. وهي أيضا: “ميزة امتلاك أسلوب فكري معين مكتسب بالتدريس الخاص والذي بالإمكان تطبيقه في كل ناحية من نواحي الحياة المختلفة”. والمهنة بصفة عامة هي حرفة تشتمل على مجموعة من المعارف العقلية ومجموعة ممارسات وخبرات وتطبيقات تهيكل المهنة وتضم:

توافر الأنشطة والخدمات المفيدة.
توافر قدر من المهارات والخبرات الفنية المتخصصة.
توافر الإنتاج الفكري المتخصص.
وجود قواعد أخلاقية وسلوكية تحكم وتنظم العمل بين أفراد المهنيين وزملائهم.
وجود تجمع للعاملين بالمهنة يتحدث باسمها ويدافع عنها.
تكون واضحة المعالم ومميزة عن غيرها من المهن.

الاحتراف المهني
من المهم أن تتم التفرقة بين أداء العمل كوظيفة وبين أدائه كجزء من منظومة حرفية، أي بطريقة احترافية مهنية. فمفهوم الاحتراف أوسع بكثير، فعلى سبيل المثال يُعرف ويكندن الحرفة بإنها ” أصول يتم تعلمها مع مهارات متخصصة، وأدوات متميزة ومسئوليات اجتماعية واضحة”. وتعرف الجمعية الهندسية للتنمية الاحترافية التابعة للجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين “الهندسة” بأنها حرفة أو مهنة وأعضاؤها لهم مسئوليات ذاتية تجاه المجتمع، والعميل أو صاحب العمل، وأعضاء المهنة الآخرين، وتجاه أنفسهم.

كما يوسع فان ديرواتر (بالإنجليزية: Van Der Water)‏ من مفهوم خصائص المهنة أو الحرفة لكي يتضمن ستة عناصر وهي:

النشاط المهني هو نشاط ابتكاري
يتميز النشاط المهني بمنهجيته لحل المشكلات واتخاذ القرارات (بخلاف الأسلوب العشوائي)
تتضمن المهنة مجموعة من المعارف التي تتطلب تحصيلها تعليماً خاصاً
التعليم المستمر (بعد التخرج) جزء رئيسي من النشاط المهني.
المهنة تتعلق بتحقيق هدف وليس أداء مهمة
الشخص المهني المحترف يتبع لائحة لآداب المهنة (بالإنجليزية: Professional Code of Ethics)‏

لمهن الأساسية التعرف على كان أحد أبرز الأسئلة التي تدور في العديد من النشاطات المختلفة التي قد يكون لها العديد من المساهمات في المعرفة الأساسية المتعلقة في الجانب المهني أو الوظيفي والتي تتطلب علمية البحث عن المهنة أو المشروع المطلوب تنفيذه لمجال الأعمال الأساسية أو المهنية الخاصة بالأفراد والتي تتطلب العمل في العديد من الجوانب المختلفة التي تساهم في المعرفة المهنية الأساسية.

الحرفة

هي مهنة تتطلب نوعًا خاصًا من العمالة الماهرة. وفي النطاق التاريخي، وخاصة فيما يتعلق بفترة العصور الوسطى وما قبلها، عادة ما كان ينطبق هذا المصطلح على الأشخاص الذين يعملون في إنتاج البضائع على نطاق ضيق. وفي هذه الأيام، استبدلت المصطلحات التقليدية الرجل الحرفي والمرأة الحرفية في كثير من الأحيان بمصطلح الحرفي ونادرًا ما تستبدل بمصطلح الشخص الحرفي (الأشخاص الحرفيين)

التطور من الماضي حتى اليوم
تاريخيًا، يميل الحرفيون إلى التجمع في المراكز الحضرية وتشكيل النقابات. والمهارة التي تتطلبها مهنهم والحاجة إلى المشاركة الدائمة في تبادل السلع تتطلب أيضًا مستوى أعلى في التعليم، وعادة ما كان الحرفيون في وضع أكثر تميزًا من الفلاحين في التسلسل الهرمي الاجتماعي. لم تكن أسر الحرفيين قادرة على الاكتفاء الذاتي مثل الأشخاص الذين يعملون في الأعمال الزراعية ومن ثم كان الاعتماد على تبادل السلع.

وبمجرد انتهاء المتدرب من فترة التدريب على الحرفة، فإنه يصبح عاملا ماهرا يبحث عن مكان لإنشاء محل خاصته ويسعى لكسب العيش. وبعدما يُنشئ ورشته، يمكنه تسمية نفسه رئيس في مهنة.

ويعد هذا النظام نهجًا متدرجًا لإتقان الحرفة، ويشمل الحصول على كمية معينة من التعليم وتعلم المهارات، ولا يزال هذا النظام معمولاً به في بعض دول العالم حتى اليوم. ولكن خضعت الحرف للتغيرات الهيكلية العميقة أثناء ومنذ عصر الثورة الصناعية. وقد أدى الإنتاج الشامل للسلع عن طريق الصناعة على نطاق واسع إلى تقليل الحِرَفْ في قطاعات السوق التي قد لا يمكن فيها لأساليب الصناعة أو الإنتاج الشامل تلبية تفضيلات المشترين المحتملين. وإضافة إلى ذلك، ونتيجة لهذه التغيرات، يستخدم الحرفيون اليوم مكونات أو مواد شبه مصنّعة ويقومون بتكييفها مع متطلبات عملائهم أو مطالبهم، وإذا لزم الأمر، وكذلك مع بيئتهم. وهم يشاركون بذلك في تقسيم العمل بين الصناعة والحرفة.

التصنيف
في اللغة الإنجليزية، لتصف شيئًا على أنه حرفة تصفه على أنه شيء ما بين المهارة (التي تعتمد على الموهبة والتقنية) والعلم (الذي يعتمد على المعرفة). وفي هذا المعنى، الكلمة الإنجليزية حرفة تعادل تقريبًا المصطلح اليوناني القديم حرفة. ويتبع الفن الشعبي التقاليد الحرفية، على النقيض من الفنون الجميلة أو “الفن الراقي”.

الحرف اليدوية
الحرف اليدوية هي القطاع الرئيسي التقليدي للحرف، وهو نوع من العمل حيث تُصنع الأجهزة المفيدة والمزخرفة حتى النهاية بواسطة اليد أو باستخدام أدوات بسيطة فقط. وعادة ما يطبق هذا المصطلح على الوسائل التقليدية لصناعة السلع. الحرفية الفردية في الأصناف هي المعيار المهم، مثل الأصناف التي لها أهمية ثقافية أو دينية في كثير من الأحيان. وتكون الأصناف التي يتم إنتاجها بأساليب الإنتاج الشامل أو الآلات مختلفة عن السلع المصنوعة يدويًا.

حركة الفنون والحرف

كثيرًا ما يستخدم مصطلح الحرف لوصف مجموعة من الممارسات الفنية ضمن مجموعة الفنون الزخرفية والتي يتم تحديدها حسب علاقتها بالوظيفة أو المنتجات المفيدة (مثل أشكال النحت في تقليد الوعاء) أو عن طريق استخدام الوسائط الطبيعية كـالخشب والصلصال وخزف والزجاج والمنسوجات والمعادن.

حرف الاستوديو
هي الحرف التي تمارس بواسطة فنانين مستقلين يعملون بمفردهم أو في مجموعات صغيرة غالبًا ما يشار إليها على أنها حرفة الاستوديو. تشمل حرفة الاستوديو استوديو الفخار والأعمال المعدنية والنسج وخراطة الخشب والورق وأشكال أخرى من المشغولات الخشبية ونفخ الزجاج وفن الزجاج.

معارض الحرف
معرض الحرف هو حدث منظم لعرض الحرف عن طريق عدد من العارضيين. يوجد محلات حرف تباع فيها هذه السلع ويتواجد فيها مجتمعات الحرف، مثل مجتمع كرافتستر (Craftster)، حيث تتم مشاركة الخبرة.

المهني
المهني هو عامل يدوي ماهر في تجارة أو حرفة معينة. من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، تعد حالة المهني في موضع وسط بين العامل والمحترف، مع درجة عالية للمعرفة النظرية والعملية بتجارتهم. في الثقافات التي تحظى فيها الوظائف المهنية بتقدير كبير، من الممكن أن تعاني من نقص في العمالة اليدوية الماهرة، مما يؤدي إلى إنشاء أسواق متخصصة تدر أرباحًا في التجارة.

أسماء المهن المختلفة
بالتأكيد أن هناك الكثير من المهن أو الوظائف المختلفة التي تتعدد في المجالات المختلفة التي تساهم في توظيف الفرد في أحد المهن الأساسية التي يتمكن من الحصول عليها من خلال إيجاد الفرصة الأساسية في الأعمال المهنية المختلفة التي ترتبط ارتباط كبير في بيئة الأعمال سواء كانت الأساسية أو غير ذلك وخلال عملية البحث، وجدنا أن هناك الكثير من الأفراد لديهم الاهتمام الكبير في الحصول على أسماء مجموعة من المهن المختلفة، ليستفيد منها بكافة الطرق المختلفة ومن هذه المهن.

بناء.
منجد.
كهربائي.
سكرتيرة.
محاسب.
تاجر.
صائغ.
لحام كهربائي .
كاتب.
بائع.
حداد.
نجار.
مهن وحرف حديثة
العصر الذهبي أو ما يعرف بالعصر الحديث المليء بالتطورات المختلفة في العديد من الجوانب وبالتحديد في جوانب الأعمال حيث أن هناك مجموعة كبيرة من الأعمال المختلفة التي قد يعمل فيها مجموعة من الأفراد والتي تقع تحت مسمى الأسماء الحديثة التي لها أثر كبير على الأفراد لما تتعدد فيه هذه المهن والحرف الحديثة التي يتجه إليها الكثير من الأفراد، من أجل المعرفة التي تتطلب ذلك في عالم المعرفة المهنية، التي لديها العديد من الإسهامات المختلفة ومن المهن والحرف الحديثة.

مطورو البرمجيات.
الأخصائيون في خبرة المستخدم.
المؤلفون.
المستشارون في التأليف.
الأستاذ اون لاين.
الإرشاد المهني.
الإرشاد في النشاطات البدنية.
العاملون في التسويق الرقمي.
مهام المهن الأساسية
المهام المهنية الأساسية ترتبط ارتباط كبير في المهام الوظيفية التي تحكمها الأعمال الإدارية التي تساهم في تطوير بيئة العمل النظامية التي لديها ما يكفي من الاعتبارات في عالم الأعمال المختلفة التي يساهم في البناء والتطوير المهني للبيئة التي تعمل في جانب المهن والحرف الأساسية.

الإجابة الصحيحة : مهنة أو وظيفة.
الجدير بالذكر أن هناك مجموعة كبيرة من المهن والحرف الأساسية التي تتطلب معرفة الإنسان فيها من أجل العمل فيها والاستفادة منها على نطاق عمل واسع يمكن الاستفادة منه في العديد من المجالات أبرزها الالتحاق في أنواع المهن الأساسية وما تشملها من وظائف وأعمال مختلفة.