أن أنواع التكاليف كثيرة جداً ويتم تقسيمها لأهداف الرقابة على التكلفة بالإضافة التى التوجيه السليم للتكلفة فى القوائم المالية (المخرجات) وسوف نتناول أهم تبويبات التكاليف فيما يلى :

1- تقسيم التكاليف من حيث علاقتها بحجم الإنتاج
وتنقسم التكاليف إلى

أ- التكاليف المتغيرة
وهى التكاليف التي تتغير بتغير حجم الإنتاج فتزيد بزيادة حجم الإنتاج وتقل بإنخفاض حجم الإنتاج أي أن هناك علاقة طردية بين التكاليف المتغيرة وحجم الانتاج فمثلا ً لإنتاج غرفة فى مصنع أثاث فأننا نحتاج إلى 1 متر مكعب من الخشب وكذلك 1 كيلو من المسامير فى حين أنه لإنتاج 100 غرفة فأننا نحتاج إلى 100 متر مكعب من الخشب وكذلك 100 كيلو من المسامير وهكذا.

ب- التكاليف الثابتة
وهى التكاليف التى لا تتغير بتغير حجم الإنتاج ولكن تظل كما هى دون تغيير (فى حدود حجم إنتاج معين) مثلاً كإيجار الشركة ، م. الأمن والحراسة ، م . المياه الكهرباء وغيرها ، ولكن تتناسب هذه التكاليف تناسب عكسياً مع حجم الإنتاج فكلما زاد حجم الإنتاج كلما قل نصيب الوحدة الواحدة للمنتج من هذه التكاليف فمثلاً إذا كان إيجار المصنع 5000 جنية فإذا أنتجنا 100 وحدة من المنتج كان نصيب الوحدة الواحدة من إيجار المصنع 50 جنيهاً فى حين أن إنتاج 1000 وحدة من المنتج سيجعل نصيبها من إيجار المصنع 5 جنيهات فقط.

2- تقسيم التكاليف من حيث علاقتها بوحدة المنتج
فتنقسم التكاليف إلى

أ- التكاليف المباشرة
هى التكاليف التى يمكن ربطها بصورة مباشرة بوحدة المنتج مثل المواد المباشرة والأجور المباشرة فمثلا ً لإنتاج رغيف من الخبز نحتاج إلى مواد مباشرة فى صناعة الرغيف وهى الدقيق والمياه والخميرة وغيرها وكذلك إلى أجور مباشرة لها علاقة بإنتاج الخبز مثل الأجور الخاصة بصانع الخبز وعمال المخبز وغيرهم.

ب- التكاليف الغير مباشرة
هى التكاليف التى لا يمكن ربطها بصورة مباشرة بوحدة المنتج ولكن يتم تجميعها ثم توزيعها على وحدات المنتج وهى

1- المواد الغير مباشرة
مثل الزيوت والشحوم التى تحتاجها الآلات والمعدات بالمصانع

2- الأجور الغير مباشرة
مثل أجور المشرفين والادارة.

3- التكاليف الاضافية الغير مباشرة
مثل التكاليف التسويقية والبيعية و اهلاك الاصول وغيرها.



3- تقسيم التكاليف من حيث علاقتها بوظائف المشروع
وتنقسم التكاليف إلى

أ- التكاليف الإنتاجية
وهى كافة التكاليف الخاصة بمراحل العملية الإنتاجية مثل المواد والاجور والخدمات الخاصة بإنتاج المنتج سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة.

ب- التكاليف التسويقية والبيعية
وهى كافة التكاليف الخاصة ببيع وتسويق المنتج كالإعلانات و تكاليف العروض الترويجية و حوافز رجال البيع والتسويق وغيرها.

ج- المصروفات العمومية والإدارية
وهي كافة المصروفات التى تتحملها الشركة من أجل أعمال الإدارة والإشراف والرقابة مثل أجور موظفي الإدارة والمصروفات العمومية كإيجار المقر الإدارى وم . الكهرباء والمياه والتليفون و اهلاك الاصول الثابتة وغيرها.



4- تقسيم التكاليف من حيث علاقتها بالعامل الزمني
وتنقسم التكاليف إلى

أ – التكاليف الفعلية
وهى التكاليف التي تحملتها الشركة بالفعل فى فترة زمنية سابقة .

ب – التكاليف المعيارية
وهى التكاليف التى تخطط الشركة لتحملها (تنفيذها) فى فترة قادمة .