فلورنتينو بيريز يقول كل شيء: “دوري السوبر ربما سينطلق في الموسم القادم.. الطرد من دوري الأبطال؟ لن يحدث ذلك فالقانون يحمينا”

حل رئيس ريال مدريد، فلورنتينو بيريز، والذي سيكون “الرئيس الأول” لـ”دوري السوبر الأوروبي”، ضيفا على برنامج “إل تشيرينغيتو” مساء أمس الأحد، حيث تحدث عن إنشاء هذه “البطولة الجديدة”، كما تطرق لمواضيع أخرى تهم فريقه.



* كيف جاءت فكرة دوري السوبر الأوروبي: “عندما لا يكون لديك دخل غير مداخيل النقل التلفزي، فإن الطريقة المربحة هي إحداث مباريات أكثر جاذبية. هكذا بدأ كل شيء. توصلنا إلى استنتاج مفاده أنه من خلال القيام بدوري السوبر وسط الأسبوع، بدلاً من دوري الأبطال، سنتمكن من تخفيف مخلفات الخسائر. أنا لا أملك ريال مدريد، وكل ما أحاول القيام به هو إنقاذ كرة القدم”.



* تهديدات الـ”يويفا”: “كرة القدم مثلها مثل الشركات ومواقع التواصل الاجتماعي… يجب أن تتطور. يجب أن تتكيف مع الزمن الذي نعيش فيه. كرة القدم بدأت تفقد الاهتمام. إنه (الدوري الجديد) أحدث ارتباكا لمن يحتكرون الأمور، واليويفا ليس لها تاريخ جيد، ولن أقوم بذكر بعض الأشياء… لا يجب عليهم القيام بتهدبدات فلا أحد ارتكب أي خطأ”.

أسباب إنشاء الدوري: “الجماهير بدأت في الانخفاض، وكل شيء يتراجع في عالم كرة القدم، وبالتالي كان لا بد من فعل شيء معين… ومع الوباء أصبح جميعنا مفلسون. كرة القدم رياضة عالمية ولدينا مشجعون في جميع أنحاء العالم… كان لا بد من إجراء تحليل حول سبب عدم اهتمام الشباب من سن 16 إلى 24، بكرة القدم. هناك مباريات كثيرة لا تحظى باهتمام كبير… كرة القدم يجب أن تتكيف مع الوضع. نحن نتفهم أنه يجب علينا تغيير شيء ما لجعل هذه الرياضة أكثر جاذبية في جميع أنحاء العالم”.



* دوري مفيد للأقوياء: “ريال مدريد – مانشستر يونايتد أو برشلونة – ميلان… إنها مباريات أكثر جاذبية من مواجهة فريق متواضع يشارك في دوري أبطال أوروبا”.



* ماذا ستستفيد باقي الأندية؟: “أخبرني ما الذي ربحوه في دوري الأبطال… هناك دائما 15 ناديا هم من يعطون قيمة للبطولة… نحن نؤمن بالفرق التي تعمل من أجل المنافسة، وتقاتل لتكون جديرة بخوص منافسة كهذه. لكن ما يقدم المال هو هذا (دوري السوبر). مداخيل اليويفا تتراوح بين 120 و 130 مليون يورو، ونحن عرضنا عليهم 400 مليون يورو. وهذا الرقم كان من المقرر توزيعه على الأندية. إذا قدمنا هذا المال، فذلك لإنقاذ كرة القدم”.



* موعد انطلاق الدوري: “سنحاول القيام بذلك في أقرب وقت ممكن. سوف نتحدث مع اليويفا والفيفا. لا أعرف لماذا هم غاضبون. إذا حدث اتفاق سينطلق دوري السوبر الأوروبي الموسم القادم. يمكننا الانتظار لموسم آخر إذا لم يكن هناك اتفاق مع اليويفا”.

نظام دوري الأبطال الجديد: “الاتحاد الأوروبي يعمل وفق صيغة أخرى، ومع كامل احترامي لهم، فإنني لم أفهم النظام الجديد الذي تمت الموافقة عليه. ما قاموا به لن يدر دخلا لإنقاذ كرة القدم. حاليا الوضع مأساوي، ويجب إنقاذ الكرة. تحدثت مع جميع الاتحادات الكروية وأخبروني أنهم لم يفهموا النظام (الجديد لدوري الأبطال)، علما أنها ستنطلق في 2024، وفي ذلك الوقت ستكون جميع الفرق قد ماتت. هناك أندية خسرت مئات الملايين”.



* تشيفرين رئيس الـ”يويفا”: “عليها (اليويفا) أن تكون أكثر شفافية. نحن غايتنا هي إنقاذ هذه الرياضة. في عام 2000 أصبحت رئيسا لريال مدريد، وكانت غايتي هي إنقاذ الفريق من وضع سيء للغاية، لقد فعلت ذلك بضمان 145 مليون يورو، وحينها لم تكن لدي مصلحة مالية شخصية. لقد طبقت نموذجًا ونجح، يجب تجديد النماذج”.



* باريس سان جيرمان: “لم نوجه دعوة لـباريس سان جيرمان بعد، وحتى الأندية الألمانية (لم نوجه لها دعوة). نحن الآن 12 فريقا وقد نصبح 15. لا أعرف من قال أن هذه البطولة ستنهي الدوريات، فالدوريات المحلية هي الدعامة الأساسية لكل شيء”

الطرد من دوري أبطال أوروبا: “لن يحدث ذلك، القانون يحمينا. لن ندخل في القضايا القانوينة. مستحيل”.



* لماذا تم اختيارك رئيسا: “يمكن أن يترأسها أي أحد، سواء أنييلي أو لابورتا… الـ”VAR”؟ نعم ستكون حاضرة. سوف نقوم بتحسين هذه التقنية، والحكام أيضا، وسيكون هناك اللعب المالي النظيف. ستكون خطوة مهمة لكي تدوم كرة القدم مائة عام أخرى”.



* التعاقد مع مبابي: “الحقيقة هي أنه لاعب جيد، وريال مدريد في حاجة للتغيير. لم أتحدث معه منذ سنوات، كل ما أعرف عنه هو ما أقرأه في الصحف”.



* هالاند ومبابي: “إنهما لاعبان جيدان للغاية. ميسي وكريستيانو… إنه شيء تاريخي. عودة كريستيانو؟ لن يحدث ذلك. لديه عقد مع يوفنتوس. لكن ليس من المنطقي عودته. أنا أحبه الكثير، لقد قدم لنا الشيء الكثير”.



* راموس: “أحبه كثيرًا، ولكننا في وضع سيء للغاية. يجب أن نكون واقعيين. الآن نحن جميعًا في حالة سيئة للغاية. لم أقل أنه لن يستمر. نحن نفكر في إنهاء هذا الموسم، ثم سنرى ما سيحدث بعد ذلك. يمكن أن تحدث أشياء كثيرة. أولاً سنختتم هذا الموسم. نتحدث إلى العديد من اللاعبين، والعديد منهم وافقوا على خفض راتبهما بشكل تطوعي، وتحديداً الاثنين اللذين غادرا، يوفيتش وأوديجارد”.

* فينيسيوس: “ليس للبيع. لا يمس”.



* زيدان: “أفضل مدرب مر معنا. إنه أسطورة. لديه شخصية تشبهني بعض الشيء… إنه سعيد كما يقول، ولديه عقد ساري المفعول”.