رسميا/ بعد إعلان تأسيس “دوري السوبر الأوروبي” الـ”يويفا” يؤكد تغيير نظام دوري الأبطال برفع عدد المشاركين إلى 36 فريقا

دوري السوبر الأوروبي” يستعد لمنافسة دوري الأبطال.. البطولة ستعرف مشاركة 20 ناديا والمباريات ستجرى وسط الأسبوع بداية من غشت من كل سنة!

كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، عن النظام الجديد لمسابقاته، ويتعلق الأمر بـدوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي، والذي سيتم العمل به بداية من موسم 2024-2025.



ووافق الاتحاد يومه الإثنين، على تغيير نظام بطولاته، حيث ستصبح مسابقة دوري الأبطال تلعب بمشاركة 36 فريقا بدلا من 32، وسيشهد التغيير الأكبر تحولًا من دور المجموعات التقليدي إلى مجموعة واحدة، بما في ذلك جميع الفرق المشاركة. سيضمن كل فريق الآن ما لا يقل عن 10 مباريات في مرحلة الدور الأول بمواجهة 10 منافسين مختلفين (خمس مباريات داخل الميدان، وخمس مباريات خارجه) بدلاً من المباريات الست السابقة ضد ثلاثة فرق.

وستتأهل الفرق الثمانية الأولى تلقائيًا إلى مرحلة خروج المغلوب، بينما تتنافس الفرق التي تحتل المركز التاسع إلى المركز الرابع والعشرين في مباراة فاصلة ذهابًا وإيابًا، لتأمين طريقها إلى دور الستة عشر من المسابقة.



ويأتي هذا التغيير، بعد ساعات قليلة فقط، من إعلان 12 ناديا من “عمالقة أوروبا”، إطلاق بطولة جديدة اختير لها إسم “دوري السوبر الأوروبي”، التي ستكون غايتها منافسة البطولة العريقة “تشامبيانز ليغ”.

وقد فجر 12 ناديا من عمالقة أوروبا، مساء يوم الأحد، “قنبلة” غير متوقعة، بإعلانهم إطلاق مسابقة جديدة “دوري السوبر الأوروبي”، ستكون منافسا مباشرا للمسابقة الأعرق على مستوى الفرق، دوري أبطال أوروبا.

وقد كشفت الأندية الـ 12، في بلاغ رسمي، أنها اتفقت فيما بينها على إطلاق هذه البطولة الجديدة، ولم يتم الكشف بعد عن موعد انطلاقها، إلا أنها كشفت عن التفاصيل المتعلقة بها.



* نظام البطولة الجديدة:

– البطولة ستجرى بمشاركة 20 ناديا، ويتعلق الأمر بالـ 15 المؤسسين، إضافة إلى 5 أندية أخرى تتأهل سنويًا، بناءً على الإنجازات التي تحققت في الموسم السابق.



– جميع المباريات ستجرى وسط الأسبوع، وستستمر جميع الأندية المشاركة، في المشاركة في دورياتها المحلية.



– سيبدأ الموسم في اول الموسم (من كل سنة) بمشاركة الأندية في مجموعتين من عشرة. ستلعب الفرق المباريات ذهاباً وإياباً؛ ستتأهل الفرق الثلاثة الأولى من كل مجموعة تلقائياً إلى ربع النهائي، في حين ستلعب الفرق التي تحتل المركزين الرابع والخامس مواجهة إضافية بنظام المباراتين. بعد ذلك، سيقام البلاي أوف بنظام المباراتين من ربع النهائي وصولاً إلى النهائي، الذي سيقام بنظام المباراة الواحدة، في ختام شهر ماي، في ملعب محايد.

وتقول الأندية المؤسسة، إن البطولة السنوية الجديدة ستوفر “نموًا اقتصاديًا أكبر ودعمًا لكرة القدم الأوروبية من خلال التزام طويل الأمد بمدفوعات تضامن غير محدودة، والتي ستنمو بما يتماشى مع عائدات الدوري”.



وفيما يلي الأندية الـ 12 الأولى التي اتفقت على إنشاء البطولة الجديدة: مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي، تشيلسي، توتنهام، أرسنال، ليفربول، ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد، إنترناسيونالي، إي سي ميلان، ويوفنتوس.