.1- في 31 ديسمبر 2020 وبعد الانتهاء من إثبات جميع القيود المتعلقة بالعام بما في ذلك التسويات الجردية والمحاسبية يجب عليك طباعة ميزان المراجعة من النظام الالي المستخدم لديك ومسك البنود وتشييكها بند بند .

– الأصول اكيد عملة جرد للإصول نهاية العام وقمت بإجراء قيد الاهلاك سواء كنت شغال سنوي او شهرى وأكيد بعد مطابقة جرد الإصول بالارصدة الدفترية واستبعاد الغير موجود بعد معرفة السبب واضافة الزيادة الغير موجودة في الدفاتر ويكون ذلك بتسويات

– بعد ذلك البنك و النقدية بالصندوق اكيد عملت جرد لكل الصنادق بموجب محضر جرد وتوقيع لجان الجرد و مسؤلي الصناديق على الرصيد في الصناديق في 31 ديسمبر مع اعتماد محاضر الجرد من الإدارة.

– البنوك بتسحب كشف حساب من البنوك الى يوم 31 ديسمبر وتطابقه و توضيح الفروقات في تسوية البنك ان وجدت مع مخاطبه البنك لإصدار شهادة بالرصيد نهايه العام (كون ذلك مطلوب من المحاسب القانوني )

– بعد ذلك عهده المناديب و المشاريع نفسها نفس الصندوق محضر جرد وبتم توقيع كل مندوب على عهدته.

– سلف الموظفين يتم عمل مطابقه مع كل موظف للتأكد من مطابقة الرصيد في 31 ديسمبر 2020 ويتم امضى الموضف على رصيده من السلف في التاريخ المشار اليه.

– بعد ذلك بتتأكد من المصاريف المقدمة وطبعا اشهرها الايجار يتم احضار عقد الايجار و متابعة الدفعات ومطابقة رصيد المصروف المقدم مع كشف الحساب و مدة العقود .وهكذا بالنسبة للمصاريف المستحقة والمقدمة كامل .

– نأتى الى العملاء .يتم ارسال مصادقة بالررصيد في 31 ديسمبر لكل العملاء الى عندك طبعا بعد مراجعتها الأرصدة من عندك كمستخلصات وفواتير بيع .هنا فيه شغله مهمه جدا ( العملاء بيكون فيها مستحقاق على للشركة كالدفعات المقدمة من العملاء و مستحقات للشركة كرصيد فواتير بيع او مستخلصات هنا يفضل ان يتم الفصل و اظهار حساب العملاء بندين في الميزانية بند عملاء للمبالغ المستحقه للشركة (مدين ) وبند أخر عملاء دفعات مقدمة ( دائن ) . ونفس الشى يتم عمله للموردين و مقاولي الباطن بعد مراجعه الارصدة ومطابقه الحسابات معهم ( ممكن تلاقى فاتورة لم تسجل او دفعه لم تسجل وهكذا )

– بند المحزون وهذا مش في كل الشركات (شركات البيع اغلبها ) يتم عمل الجرد حسب الطريقه المتبعه في الشركةاما الشركات الخدمية ….لا يوجد لديها مخزون .

– بند الإيرادات يتم عمل حصر لجميع المستخلصات خلال العام ومطابقتها بإجمالي الإيرادات للتأكد من المبلغ وكذلك المصاريف ويتم عمل تحليليى لمصاريف المشاريع و المصاريف التسويقية و العمومية .

2- بعد الانتهاء من كل ما سبق بتواصل لميزان المراجعه بالارصدة.

– ستفتح قائمة الدخل وتنزل البنود ( وقد يختلف شكل قائمة الدخل حسب النشاط ) يعنى المقاولات عبارة عن إيرادات يطرح منها مصاريف مشاريع يطرح منها مصاريف عمومية = صافي الربح )

قائمة الدخل لشركات التجارية لها شكل اخر مبيعات و مردوادات المبيعات ولايرادات وتبداء بصافي المبيعات وتطرح منها تكلفة المبيعات = مجمل الربح وبتطرح منه المصاريف العمومية والادرية = صافي الربح قبل الضريبة ذلك في حالة الجرد المستمر اما في حالة الجرد الدور تحتاج الى مخزون اول الفترة وتضيف اليه المشتريات خلال الفترة وتطرح منه مخزون اخر الفترة = تكلفة المبيعات وهكذا يمن توجد قائمة الدخل .

– بعد ذلك بتفتح الميزانية عندك وتنزل فيها البنود بند بند ( فيه بعض البنود بتحتاج تفكير وخصوصا لو عندك التزامات لأكثر من سنة هذه بيتم فصلها الى التزامات قيصرة الاجل و طويله الاجل هنا الفنيات الي بتختلف من محاسب الى محاسب اخر .