كيف تبدأ تداول السلع في سوق السلع العالمي اليوم هذه المقالة أعدت لتكون جوابا وخارطة طريق لك.

هل تعلم أن تداول السلع يعود إلى الحضارة القديمة؟

بقدر ما يعود إلى 4500 و 4000 قبل الميلاد في سومر (العراق اليوم)، كان هناك سوق للسلع. أن السكان المحليين استخدمو عملات رمزية من الطين كوسيلة لتبادل الماعز و الماشية. حتى في القرن السابع عشر في اليابان، اعتاد تجار الأرز بيع الأرز في متاجرهم من خلال بيع ” عملات رمزية” (تماماً مثل العملات الطينية) للمشترين الراغبين.

ومع ذلك، فإن سوق السلع العالمية، و تداول السلع نفسه قد انطلقا حقاً عندما تم إعداد Chicago Board of Trade في عام 1848. الآن أصبح أحد أكثر الأسواق شعبية للتداول، من التجار و المؤسسات و المضاربين على حد سواء

يتعامل كل شخص مع السلع كل يوم – بدءاً من القهوة الصباحية أو عصير البرتقال، و حتى النفط الخام والغاز اللذين يغذيان سيارتك ويزودان منزلك بالطاقة. ما قد لا تكون قد أدركت أنه، كمواد خام، كل من هذه الأصول يمكن استثمارها، أو تداولها، من أجل الربح.

هذا هو ما سنغطيه في هذه المقالة. ستحصل على تعريف واضح للسلع المتداولة، و ستتفهم الفئات الرئيسية الأربع للسلع المتداولة، و ما الذي يدفع أسعار سوق السلع، و الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها الاستثمار في السلع و تداولها، وغير ذلك الكثير.

ولكن أولاً، دعنا نجيب على السؤال الكبير: ما هي السلع الأساسية؟

ما هي السلع المتداولة Commodities؟
هي السلع الأساسية أو المواد الخام التي يتم استخدامها في التجارة. هذه السلع الفردية عادة ما تكون اللبنات الأساسية للسلع أو الخدمات الأكثر تعقيداً. على سبيل المثال، يعتبر كل من السكر والكاكاو سلعتين أساسيتين لصنع الشوكولاتة.

ما يفصل بين السلع المتداولة والسلع الأخرى هو حقيقة أنها قابلة للتبادل و انها موحدة، مع تحديد قيمها من قبل بورصة السلع الأساسية ذات الصلة. هذا يعني أنه بغض النظر عن من أو أين يتم إنتاج سلعة ما، فإن وحدتين متماثلتين من السلعة، سيكون لهما نفس النوعية والسعر. لذا فإن 500 جرام من السكر لها نفس القيمة سواء تم إنتاجها في الهند أو البرازيل أو تايلاند.

تاريخياً، كانت السلع يتم تداولها فعلياً، بينما اليوم، يتم تداول معظم السلع عبر الإنترنت.

4 فئات رئيسية في سوق تداول السلع العالمي (Commodities)
إذن ما أنواع السلع المختلفة المتداولة في أسواق السلع؟

بصفة عامة، يتم استخراج السلع أو زراعتها أو إنتاجها. هناك أربع فئات رئيسية تحدد سوق السلع المتداولة:

السلع الزراعية: وتشمل السلع الخام مثل السكر والقطن وحبوب البن، إلخ.
سلع الطاقة: ويشمل ذلك منتجات البنزين مثل النفط والغاز.
السلع المعدنية: تشمل المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والبلاتين ، وكذلك المعادن الأساسية مثل النحاس.
السلع الحيوانية: تشمل الماشية الحية، بالإضافة إلى سلع اللحوم.

عند التداول في السلع، فإنك تواجه أيضاً عبارات مثل السلع الصلبة و السلع اللينة. السلع الصلبة هي في الغالب تلك التي يتم تعدينها (الذهب و النفط وغيرها) والسلع الزراعية أو الحيوانات (القمح وفول الصويا و السكر وغيرها).

كما يمكنك أن تتخيل، يتم تداول بعض السلع بفعالية أكبر من غيرها. على سبيل المثال، قد يشرك سوق طعام الماشية Feeder Cattle المزارع وشركة توزيع البضائع – وبالتالي لا ينتج هذا نشاط تجاري الكبير. في الواقع، وفقًا لـ Trading Vie، بلغ إجمالي حجم تداول Feeder Cattle لشهر سبتمبر 2019: 36,000 لوت. يمثل هذا الرقم عدد العقود، من أجل شراء أو بيع ماشية الأعلاف، التي تم شراؤها وبيعها.

ومع ذلك، فإن سوق مثل سوق النفط سوف يشمل شركات الحفر العامة، وشركات الحفر المدعومة من الحكومة، وشركات الخدمات مثل BP و Shell، وشركات الطيران التي تشارك بنشاط في شراء وبيع النفط للحفاظ على تكاليف الوقود في الاختيار، و بالطبع المضاربين. وفقاً لـ Trading View، بلغ إجمالي حجم تداول النفط الخام لشهر سبتمبر 2019 ما يقارب 14 مليون عقد – و هو اختلاف كبير عن سوق طعام المالشية.

خلال الأقسام التالية، نوضح السلع الأكثر تداولاً في الأسواق المالية.

تداول السلع الزراعية
القهوة: القهوة هي واحدة من المشروبات المفضلة في العالم حيث يتم استهلاك 2.25 مليار كوب في اليوم. كما أنها واحدة من أسواق السلع المفضلة في العالم، كونها ثاني أكثر الأسواق تداولاً بعد النفط.

السكر: يتم تداول كل من السكر الأبيض و الخام كسلع أساسية. في حين أن معظمنا يفكر في السكر كمحلل، فإنه يلعب أيضاً دوراً رئيسياً في إنتاج الإيثانول. من المتوقع أن ينمو السوق بمعدل نمو سنوي مركب قدره 2.9٪ ليصل إلى 89.24 مليار دولار أمريكي في عام 2024.

تداول سلع مصادر الطاقة
النفط الخام: يعتبر النفط الخام سلعة شائعة للتداول لأنه يمكن أن يكون متقلباً للغاية. مع أكبر منتجي النفط الخام، بما في ذلك المملكة العربية السعودية و الولايات المتحدة و روسيا و الصين، فإن هذا السوق يصاحبه ردود فعل شديدة للأحداث السياسية. الطلب على هذه السلعة مرتفع أيضاً، لأن النفط الخام يستخدم في نقل الوقود و إنتاج المواد البلاستيكية و المنسوجات الاصطناعية و الأسمدة و أجهزة الكمبيوتر و مستحضرات التجميل و غيرها الكثير. أهم مؤشرات النفط هي خام غرب تكساس الوسيط و خام برنت

الغاز الطبيعي: تحتوي هذه السلعة على مجموعة من الاستخدامات الصناعية و السكنية و التجارية، بما في ذلك توليد الكهرباء. وأكبر منتجي الغاز الطبيعي هم غازبروم و رويال داتش شل و إكسون موبيل و بتروتشاينا و بي بي.

تداول سلع المعادن الثمينة

الذهب: الذهب سلعة شعبية أخرى. يُعرف الذهب بأصول الملاذ الآمن، حيث عادة ما يضع المستثمرون أموالهم عندما تكون الأسواق في حالة اضطراب. وهذا يعني في كثير من الأحيان يرتبط الذهب عكسياً مع الدولار الأمريكي.

الفضة: في حين أن الذهب هو السلعة المعدنية الأكثر شعبية للتداول، إلا أن الفضة لها بعض المزايا. أحد هذه الأسباب هو أن سعر الفضة يميل إلى التحرك بسرعة أكبر بكثير من سعر الذهب، مما يجعله جذاباً لمتداولي السلع النشطين. الذهب، من ناحية أخرى، له قيمة أعلى وغالبا ما ينظر إليه على أنه جذاب للمستثمرين على المدى الطويل.

النحاس: يستفيد النحاس من ارتفاع الطلب باستمرار، حيث يستخدم في المعدات الكهربائية، والهندسة، وأواني السباكة والطبخ. يعتبر سعره مقياساً موثوقاً للاقتصاد العالميلذا فإن الاستثمار في النحاس هو وسيلة لاتخاذ موقف صعودي من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

ما هي السلع التي يمكنك تداولها مع Admiral Markets؟
مع Admiral Markets، يمكنك الوصول عبر العقود مقابل الفروقات إلى ستة عشر من أكبر السلع المتداولة في سوق السلع، بالإضافة إلى 10 عقود مقابل الفروقات على العقود الآجلة للسلع. فيما يلي قائمة بالعقود مقابل الفروقات المتاحة للسلع:

السلع الزراعية:

قهوة أرابيكا
كاكاو
قطن
عصير البرتقال
قهوة روبوستا
السكر الخام
السكر الأبيض
سلع الطاقة:

نفط خام برنت
نفط خام غرب تكساس WTI
غاز طبيعي
سلع المعادن الثمينة:

ذهب
نحاس
البلاديوم
بلاتين
فضة
XAUAUD

ما الذي يدفع أسعار سوق السلع العالمي؟
كل سلعة فردية لها عوامل فريدة تؤثر على سعرها. يمكن أن تحدث تقلبات أسعار ضخمة في سوق السلع عندما تتعرض ندرة أو وفرة سلعة ما للخطر. وبشكل عام، فإن التأثير الأكبر في جميع السلع يتلخص في التغيرات في العرض والطلب، و مع ذلك، يمكن أن يكون للعناصر الأخرى مثل الدولار الأمريكي و البدائل و الطقس تأثيراً أيضاً.

عرض السلع
يمكن أن يتأثر عرض السلعة بعدة عوامل، مثل التدخل الحكومي والطقس والحرب وما إلى ذلك.

على سبيل المثال، في 14 سبتمبر 2019، هاجمت مجموعة من الطائرات بدون طيار أكبر مصنع لمعالجة النفط في العالم في المملكة العربية السعودية، مما قلل من إنتاج النفط العالمي بمقدار 5 ملايين برميل يومياً. هذا يمثل ما يقرب من نصف إنتاج المملكة العربية السعودية الحالي و 5٪ من الإنتاج العالمي والحدث أدى إلى ارتفاع قياسي في أسعار النفط.

عندما افتتح السوق في 16 سبتمبر، ارتفع خام برنت من 60.42 مساء يوم 13 سبتمبر إلى 72.19 في السوق المفتوح في 16 سبتمبر – قفزة قدرها 19.4٪. خلال نفس الفترة، قفز خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 15.5٪ – من 54.79 إلى 63.28.

المصدر: Admiral Markets MT5 Supreme Edition – مخطط نفط WTI – نطاق البيانات: 7 مايو 2019، إلى 12 ديسيمبر 2019 – تم إجراؤه في 12 ديسيمبر 2019 في 11:55 صباحاً EET.

إخلاء المسئولية: الرسوم البيانية للأدوات المالية في هذه المقالة هي لأغراض توضيحية و لا تشكل نصيحة تجارية أو طلب شراء أو بيع أي أداة مالية مقدمة من Admiral Markets (العقود مقابل الفروقات، صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة، أسهم) . الأداء في الماضي ليس بالضرورة مؤشراً على الأداء في المستقبل.

لماذا؟ كميات أقل من النفط كانت متاحة في السوق. ولكن لأن الطلب لم يتغير، سارعت الشركات والمؤسسات التجارية للحصول على أيديهم على كل ما تبقى من النفط. هذه “الندرة” عادة ما تؤدي إلى زيادة السعر.

عندما يتعلق الأمر بتداول السلع، من المفيد أن نتذكر أن إمدادات سلع الطاقة تتأثر في الغالب بالسياسة الحكومية (مثل العقوبات الاقتصادية) والتوترات في الشرق الأوسط حيث تمتلك المملكة العربية السعودية خمس احتياطيات النفط المؤكدة في العالم

الطلب على السلع
يمكن أن يتأثر الطلب على السلعة بعدة عوامل، مثل التغيرات في عادات المستهلكين وصحة الاقتصاد. على سبيل المثال، تغيرت عادات كثير من الناس حول استهلاك السكر. يحاول الناس بنشاط استهلاك كميات أقل من السكر. إذا رأى عدد كاف من الناس ذلك، فإن الطلب ينكمش وفقًا لذلك. في الرسم البياني أدناه، يمكننا أن نرى أسعار السكر لفترة ممتدة:

المصدر: Admiral Markets MT5 Supreme Edition – Sugar.White – مخطط يومي – إخلاء المسئولية: الرسوم البيانية للأدوات المالية في هذه المقالة هي لأغراض توضيحية و لا تشكل نصيحة تجارية أو طلب شراء أو بيع أي أداة مالية مقدمة من Admiral Markets (العقود مقابل الفروقات، صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة، أسهم) . الأداء في الماضي ليس بالضرورة مؤشراً على الأداء في المستقبل.

تسلط المربعات الصفراء في الرسم البياني أعلاه الضوء على الانخفاضات الحادة في سعر السكر ابتداءً من عام 2010. و مع ذلك، كان هناك ارتفاع في الفترة ما بين سبتمبر 2015 إلى سبتمبر 2016، بسبب المخاوف من النقص العالمي. في الواقع، كان السبب في انقطاع الإمداد لمحصول قصب برازيلي (وهو أكبر منتج في العالم)، هو الذي ساعد السكر ليصبح “نادراً” ، وبالتالي تسبب في ارتفاع الأسعار.

ومع ذلك، في هذه الحالة بالذات، في حين تسبب التغير في الطقس في ارتفاع أسعار السكر خلال تلك الفترة الزمنية، فإن مشكلة الطلب الأكبر ظهرت في النهاية، مما أدى إلى تراجع الأسعار. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل تداول العقود مقابل الفروقات للسلع الأساسية مفيدًا في سيناريو “السكر” هذا.

مع CFD لعقود فروقات السلع، يمكنك الربح من السوق الهابطة، وكذلك من السوق الصاعدة – طالما أنك تفتح صفقاتك على الاتجاه الصحيح. إذاً، أنت تعرف الآن المزيد حول العوامل التي تدفع أسعار السلع الأساسية، فضلاً عن وسيلة شائعة لتداول السلع

العلاقة بين الدولار الأمريكي و سوق السلع العالمي
إلى جانب العرض والطلب، يمكن لسلوك الدولار الأمريكي أن يؤثر أيضاً على أسعار السلع.

الدولار الأمريكي هو العملة الاحتياطية في العالم، وفي الأسواق الدولية، يتم تسعير السلع بالدولار الأمريكي. هذا يعني أنه عندما تنخفض قيمة الدولار مقابل العملات الأخرى، فإن شراء السلع يتطلب دولارات أكثر مما يتطلبه عند ارتفاع قيمة الدولار. هذا يعني أن أسعار السلع بالدولار الأمريكي سوف تصبح أعلى, أي:

قوة الدولار = إنخفاض أسعار السلع
ضعف الدولار = إرتفاع أسعار السلع
و كما ذكرنا سابقاً، يُنظر إلى الذهب كأصل ملاذ آمن، وغالباً ما يتحول المستثمرون اليه عندما تنخفض قيمة الدولار، خاصة في أوقات الاضطرابات الاقتصادية. لذلك لا يستفيد الذهب من ارتفاع سعره بالدولار الأمريكي فحسب، بل يستفيد أيضاً من المزيد من الاستثمار المتحقق، مما قد يؤدي إلى قفزات أكبر مما قد يراه المتداولون في السلع الأخرى.

بدائل السلع
البدائل تعني ببساطة أن الأسواق ستبحث عن بدائل أرخص حيثما أمكن ذلك. عندما تصبح سلعة معينة أكثر تكلفة، سيبحث المشترون عن خيارات أرخص. إذا وجدوا بديلاً مناسباً، فسيبدأون في شراء ذلك، مما يقلل من الطلب على السلعة و يمكن أن يؤدي إلى انخفاض السعر.

مثال على ذلك هو النحاس، والذي يستخدم في مجموعة من التطبيقات الصناعية. مع ارتفاع سعر النحاس، بدأ العديد من الشركات المصنعة في استخدام الألومنيوم بدلاً من ذلك.

كيف يؤثر الطقس على أسعار السلع
يمكن أن يؤثر الطقس أيضاً على أسعار السلع الأساسية. على وجه الخصوص، يمكن أن يكون للتغيرات المناخية غير الطبيعية أو غير المتوقعة مثل الأمطار الشديدة أو الجفاف تأثير كبير على السلع الزراعية. ببساطة، يتم زراعة و حصاد سلع مثل الكاكاو والقهوة و البرتقال، و بالتالي تحتاج هذه السلع إلى دورات مناخية ثابتة حتى تنمو المحاصيل.

بعد قولي هذا، يمكن أن يؤثر الطقس أيضاً على أسعار سلع الطاقة، حيث يزيد الشتاء القاسي من الطلب على البترول، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الطلب على المشتقات النفطية في التدفئة مثل السولار و الغاز الطبيعي. الشيء نفسه ينطبق على الطقس الحار الشديد، مما يزيد من الحاجة إلى تكييف الهواء. وهذا يزيد من الطلب على السلع المشاركة في إنتاج الكهرباء، مثل الغاز الطبيعي والفحم.

أهم 3 أسباب لبدء تداول السلع
على الرغم من وجود مجموعة من الأسباب لبدء تداول السلع، إلا أن هناك ثلاثة أسباب تجعل السلع استثماراً مثيراً للاهتمام لمتداولي اليوم. هذه هي الزيادة السكانية في العالم، والتحوط من التضخم و تنويع المحفظة الاستثمارية.

كيف يؤثر النمو السكاني على أسواق السلع
لقد انفجر النمو السكاني العالمي منذ بداية القرن العشرين، حيث بلغ عدد سكان العالم الآن 7.7 مليار. في حين أن معدل النمو السنوي يتباطأ، فإنه لا يزال قائماً حوالي 1٪ سنوياً، مما يعني أن الرقم سيستمر في الارتفاع.

ثم يخلق النمو السكاني الطلب على البنية التحتية، و التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الطلب على كل من السلع المعدنية و مصادر الطاقة. بالإضافة إلى ذلك، يعني المزيد من الناس أن هناك المزيد من الأفواه لإطعامها، مما سيؤثر على الطلب على السلع الزراعية.

في النهاية، يؤدي المزيد من الناس إلى زيادة الطلب، مما يعني أن أسعار السلع من المرجح أن تستمر في الزيادة على المدى الطويل.

كيف يمكن للسلع التحوط ضد التضخم
التضخم هو المعدل الذي ترتفع به الأسعار، ويعني أن أموال اليوم سيكون لها قوة شرائية أقل في المستقبل. من حيث السلع، فهذا يعني أنها ستكلف المزيد من الدولارات لشراء نفس الكمية من سلعة معينة في المستقبل.

من خلال الاستثمار في السلع مباشرة، يمكن للمتداولين الأذكياء حماية أنفسهم من هذه الزيادات في الأسعار، ويمكنهم الاستفادة من بيع السلع بسعر أعلى في المستقبل.

كيف يمكن للسلع تنويع محفظتك الاستثمارية
العديد من المستثمرين ليس لديهم محفظة متنوعة. في كثير من البلدان الغربية، يتم ربط الجزء الأكبر من صافي ثروات الأسرة في ممتلكاتها. وفي الوقت نفسه ، يميل أولئك الذين يستثمرون إلى التمسك بالأسهم أو السندات.

تكمن المشكلة في ذلك في أنه إذا كانت السوق التي تستثمر فيها تعاني من تراجع (على سبيل المثال في حالة تعطل سوق العقار أو سوق الأسهم) ، فستحقق محفظتك نجاحًاً كبيراً. إذا كنت قد استثمرت في مجموعة من الأصول، من ناحية أخرى، إن الاستثمارات الفردية في الأسواق الهابطة ستتأثر من ذلك، بينما ستكون قيمة المحفظة الكلية متأثرة بشكل قليل جداً من ذلك، حيث ستظل الأسواق الأخرى مستقرة أو قد ترتفع.

السلع هي فئة أصول واحدة يمكن إضافتها إلى محفظتك لإنشاء تنويع و إدارة المخاطر بشكل أفضل.

كيف تطور سوق السلع العالمي؟

الآن بعد أن فهمت أسواق السلع الأساسية، و أهم أسباب تداولها، أين و متى نشأت هذه الأسواق؟ في حين يصعب تحديد تاريخ الميلاد الدقيق لتجارة السلع، إلا أن الكثيرين يعتقدون أن تجارة السلع قديمة قدم الحضارة الإنسانية نفسها.

مثال على تجارة السلع هو تجارة الأرز كأول سلعة في الصين، منذ 6000 عام. مثال آخر عندما بدأ السومريون استخدام الرموز الطينية لشراء الماشية بين 4000 و 4500 قبل الميلاد.

كان الإغريق والرومان هم من اختاروا الذهب والفضة للعملات المفضلة لديهم، مما يعني الذهب لأنه أول سلعة يتم تداولها على نطاق واسع في العالم القديم.

ومع ذلك، لم يكن سوق السلع الحديثة قد تطورت من خلال تداول العقود الآجلة إلا قبل بضعة قرون.

العقود المستقبلية أو الآجاة هي عقود تسمح لطرفين (المشتري والبائع) بالموافقة على إجراء معاملة في تاريخ مستقبلي بسعر محدد. يتم تعيين هذا السعر بغض النظر عن القيمة السوقية للأصل في تاريخ انتهاء العقد.

كان أكثر الأمثلة المعروفة لتداول العقود الآجلة للسلع الأساسية في القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة، عندما كان المزارعون في الغرب الأوسط يجلبون محاصيلهم من الحبوب إلى شيكاغو لتخزينها قبل أن يتم شحنها إلى الساحل الشرقي. ومع ذلك، أثناء التخزين، كانت أسعار هذه الحبوب عرضة للتغيير. قد يكون هذا بسبب زيادة العرض أو الطلب أو تدهور الجودة في التخزين.

بدلاً من أن تكون عرضة للتغيرات غير المتوقعة في الأسعار، قامت الأطراف المعنية بإنشاء عقود آجلة تطلب من البائع تسليم كمية معينة من الحبوب مقابل سعر متفق عليه في تاريخ انتهاء العقد. في مقابل هذا الالتزام، سيتم دفع البائع مقدما مقابل الحبوب.

لسوء الحظ ، لم تكن هذه العقود الآجلة ذات كفاءة عالية ، كما أنها تركت للمشتري معظم المخاطر بسبب دفع البائع مقدمًا. مع وضع ذلك في الاعتبار، تم تطوير العقود المستقبلية للسلع الأساسية، الأمر الذي أبقى على الشروط التي تحدد السلعة المراد تسليمها و تاريخ انتهاء الصلاحية وشروط التسليم.كان الفرق هو أن هذه العقود تم تأسيسها من خلال مركز مقاصة مركزي – مجلس شيكاغو التجاري، و الذي سيكون بمثابة الطرف المقابل لكل من البائع والمشتري في المعاملة، مما أدى إلى القضاء على خطر التخلف عن السداد.

خلال المائة عام التالية، كانت المنتجات الزراعية هي السلع الأساسية المتداولة في بورصات العقود الآجلة. و مع ذلك، في منتصف 1900s، تم تدريجيا إدخال القطن، الماشية و المعادن الثمينة إلى التبادلات.

لم يبدأ تطوير المنتجات المالية الجديدة إلا في سبعينيات القرن الماضي – منتجات سمحت للناس بالمضاربة في الأسعار المتغيرة للسلع، دون الحاجة إلى شراء أو بيع السلعة المادية.

إذا كنت مستعداً لبدء التداول، فإن إحدى الخطوات الأولى هي تنزيل منصة التداول.

مثلا MetaTrader 5 هي منصة التداول متعددة الأصول الأولى في العالم، والتي يمكنك استخدامها لمراقبة وتداول الآلاف من الأسواق – الأسهم والعملات الأجنبية والعملات المشفرة والسلع. والخبر السار هو أنه يمكنك تنزيله الآن مجاناً تماماً!

كيف تستثمر في السلع
هناك مجموعة من الطرق التي يمكنك من خلالها تداول السلع، بما في ذلك الاستثمار في السلعة المادية نفسها، وتداول العقود الآجلة للسلع الأساسية، وخيارات الثنائية في تداول السلع، وصناديق الاستثمار المتداولة في السلع، وتداول أسهم السلع، وتداول العقود مقابل الفروقات على السلع. سوف نحدد الخطوط العريضة لكل من هذه الخيارات أدناه.

الاستثمار في السلع المادية
تتمثل إحدى طرق الاستثمار في السلع في الانتقال مباشرة إلى المصدر وشراء البضائع الخاصة بك (مثل شراء النفط أو الذهب أو السكر مباشرة). مع مرور الوقت، إذا ارتفعت الأسعار، يمكنك العثور على بائع و تحصيل الفرق في الربح.

بالطبع، هل من المجدي حقًا أن تذهب وتجد منتجاً و بائعاً للنفط أو السكر لشراءها منه؟ سيكون عليك حينئذٍ العثور على مشترٍ لسلعك هذه أيضاً. أوه، ودعونا لا ننسى أنه سيتعين عليك تخزين البضائع التي اشتريتها، لأن السلع هي منتجات مادية!

منتجو السكر يبيعون فقط بكميات 112,000 باوند. هذا هو حوالي ثمانية أضعاف وزن الفيل. هل يمكنك تخزين الكثير؟ من غير المرجح تماماً! أيضاً، دعونا لا ننسى حقيقة أن التقلب في السلع يميل إلى أن يكون أعلى من الأسهم و السندات، حيث يوجد المزيد من قضايا العرض والطلب التي تؤثر على السعر.

بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى التفكير في مكان لتخزين استثمارك. إذا كنت ترغب في شراء معادن ثمينة (لحسن الحظ، فهي متوفرة بكميات أقل من السكر)، ستحتاج إلى منشأة تخزين آمنة، مما يزيد من تكلفة و تعقيد استثماراتك.

العقود الآجلة للسلع المتداولة
كما ناقشنا سابقاً، العقود الآجلة هي عقود يوافق فيها البائع على بيع كمية ثابتة من سلعة معينة في يوم معين في المستقبل لمشتري العقد. يوافق مشتر العقد الآجل على سعر ثابت لشراء السلعة الأساسية من البائع في تاريخ انتهاء العقد.

تاريخياً، عند انقضاء العقد الآجل، فإن السلعة سوف تتحول من المشتري إلى البائع. و مع ذلك، يستخدم العديد من المتداولين اليوم العقود الآجلة كوسيلة للمضاربة في أسعار السلع، وليس لديهم أي نية للاستحواذ على السلعة بمجرد انتهاء العقد.

ببساطة، إذا ارتفع سعر السلعة بين تاريخ شراء العقد وتاريخ انتهاء العقد، فيمكن للمتداول بيع العقد الآجل بربح. إذا انخفض السعر، فسيقوم المتداول بخسارة الفرق.

أحد مزايا تداول العقود الآجلة للسلع الأساسية هو استخدام الرافعة المالية، والتي تتيح للمتداولين إجراء صفقات أكبر من ما يمكنهم شراؤه مباشرة باستخدام أموالهم المتاحة. على سبيل المثال، إذا تم تقديم عقد مستقبلي مع رافعة مالية قدرها 1:10 ، فهذا يعني أنه بالنسبة لكل دولار واحد يكون المتداول قادراً على الوصول إلى قيمة 10 دولارات من نفس السلعة المعنية.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى تضخيم أرباح التداول، ولكن يمكن أيضاً تضخيم خسائر التداول. تعلم المزيد عن الرافعة المالية هنا.

على الرغم من أن الرافعة المالية يمكن أن تجعل تداول العقود الآجلة جذابة للمتداولين الجدد، إلا أن تداول العقود المستقبلية معقد للغاية حيث أن هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند تقييم أسعار السوق والتنبؤ بالاتجاه الذي ستتحرك فيه. على سبيل المثال، إلى جانب النظر في السعر الحالي للسلعة، من المهم أيضاً النظر في تكلفة التخزين و أسعار الفائدة و كيفية تأثيرها على أسعار السلع الأساسية.

الخيارات الثنائية للسلع المتداولة
مثل العقود الآجلة، تعتبر الخيارات الثنائية نوعاً آخر من المشتقات التي تتيح لك التداول على القيمة المتغيرة للسلعة دون الاضطرار إلى شراء السلعة بالكامل. تستفيد الخيارات أيضاً من الرافعة المالية، مثل العقود المستقبلية.

هناك نوعان من عقود الخيارات الثنائية – Call و Put.

صاحب خيار الشراء له الحق ولكن ليس ملزماً بشراء عقد آجل للسلعة بسعر محدد (سعر التنفيذ) في أو قبل تاريخ معين (تاريخ انتهاء الصلاحية). من ناحية أخرى، يحق لمالك خيار البيع طرح أو عدم الالتزام ببيع عقد آجل بسعر التنفيذ في أو قبل تاريخ انتهاء الصلاحية.

إذا أصبح سعر المستقبل أعلى من سعر التنفيذ، فيمكن بيع خيار Call لجني الأرباح. بالنسبة لخيار Put، فإن العكس هو الصحيح – يجب أن ينخفض سعر المستقبل إلى أقل من سعر التنفيذ.

هذا يعني أن تجار الخيارات لا يحتاجون فقط إلى التفكير في كيفية تغير أسعار السوق في إستراتيجيتهم، و لكن أيضاً في توقيت هذه التغييرات.

صناديق الاستثمار المتداولة في السلع (Commodity ETFs)
صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة، هو صندوق يستثمر في مجموعة من الأصول المالية. بصفتك متداول، يمكنك بعد ذلك الاستثمار في هذه الأموال عن طريق وسيط أو في بورصة.

تشتهر صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) باحتوائها على حزم من الأسهم، ومع ذلك، فإن بعض صناديق الاستثمار المتداولة ETF تستثمر في سلع مادية مثل سبائك الذهب، بينما يستثمر البعض الآخر في العقود الآجلة للسلع أو الخيارات.

مع وضع ذلك في الاعتبار، تعكس المخاطر التي تنطوي عليها التداول في البورصة مخاطر الأصول التي تحتويها. ستتحمل صناديق الاستثمار المتداولة التي تستثمر في سلع مادية مخاطر مماثلة للاستثمار في سلع مادية، في حين تحمل صناديق الاستثمار المتداولة في العقود الآجلة مخاطر مماثلة لشراء العقود الآجلة مباشرة، على سبيل المثال.

واحدة من المزايا الرئيسية للاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة في السلع الأساسية هي التنوع الذي يأتي مع الاستثمار في مجموعة من الأصول عن طريق صندوق واحد، بدلاً من اختيار الأصول الفردية للاستثمار فيها واحدة واحدة. ومع ذلك، يمكن أن يعني هذا أيضاً أن تفوتك الحركات الكبيرة التي تحدث في السلع الفردية.لكن لا أحد يستطيع أن يعلم ما يخفيه السوق فعلاً. المهم أن تكون مستعداً و متجهزاً بخطة تدداول, إدارة مخاطر جيدة!

أسهم السلع العالمية
بعبارة “أسهم السلع” ، نعني أسهم الشركات التي تنتج السلع. النظرية هي أن إيرادات هذه الشركات تعتمد على سعر السلعة التي تبيعها – إذا ارتفع سعر السلعة، كذلك ينبغي أن ترتفع إيرادات الشركة و سعر سهمها.

ومع ذلك، فإن التحدي في هذا النهج هو أن هناك مخاطر على إيرادات منتج السلعة بالإضافة إلى العوامل التي يمكن أن تؤثر على أسعار السلع الأساسية. وتشمل هذه:

المنافسة في السوق
تكاليف ممارسة الأعمال التجارية
اسعار الفائدة
أداء الاقتصاد المحلي
نمو السعر / الأرباح / الانكماش
عقود فروقات السلع المتداولة CFDs
مثل الخيارات والعقود الآجلة، العقود مقابل الفروقات (CFD) هي أداة مشتقة أخرى يمكن استخدامها لتجارة السلع.

تتيح العقود مقابل الفروقات للمتداولين المضاربة على الأسعار المتغيرة للسلع، والأصول الأخرى، دون امتلاك السلعة المعنية. تم تطويرها في الأصل في أوائل التسعينيات في لندن، من قبل اثنين من المصرفيين الاستثماريين في UBS Warburg.

في الأساس، عقد CFD هو عقد بين طرفين – المتداول و الوسيط. في نهاية العقد، تبادل الطرفان الفرق بين سعر السلعة في وقت إبرام العقد، وسعر السلعة في النهاية.

لذا إذا فتحت تداولاً طويلاً (شراء) لعقود الفروقات على الذهب عندما كان سعر الذهب عند 1,525 دولاراً، وأغلقت الصفقة بعد أن ارتفع سعر الذهب إلى 1,550 دولاراً، فستحقق ربحاً من الفرق في سعر الذهب، أو 25 دولاراً. إذا انخفض السعر إلى 1500 دولار، فسوف تخسر 25 دولاراً. بعبارات بسيطة، يدفع المتداول الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق للسلعة التي يتم تداولها.

إن بساطة الدخول والخروج من الصفقات، مقارنةً بالمشتقات المالية الاخرى للتداول مثل الخيارات الثنائية والعقود الآجلة، هو أحد الأسباب التي تجعل تداول العقود مقابل الفروقات السلعية أمراً شائعاً للغاية. هذا لا يعني أنه أمر سهل، ولكن هناك بعض الفوائد، مثل:

الرافعة المالية – يمكن لمتداول التجزئة أن يتاجر في صفقات بعشرين ضعف رصيده. يمكن للمتداول المحترف تداول الصفقات بخمس مائة ضعف رصيده.
24 ساعة / 5 أيام – يمكن للمتداولين تداول أربع وعشرين ساعة، خمسة أيام في الأسبوع، للوصول إلى الفرص من مجموعة متنوعة من السلع في جميع أنحاء العالم.
يمكن للمتداولين الذين يتعاملون مع عقود الفروقات التداول بدون عمولات، ويمكن أن يبدأوا بحساب من 200 دولار فقط.
الربح من الأسواق في الصعود و الهبوط – إذا فتحت الصفقة على الاتجاه الصحيح بالطبع! خلاف ذلك، يمكن أن تحدث خسائر
و مع ذلك، هناك فوائد أكثر لتداول العقود مقابل الفروقات السلعية مع Admiral Markets، مثل:

سياسة حماية الرصيد السلبي، مما يعني أنه إذا انخفض رصيد حسابك إلى أقل من 0، فستقوم Admiral Markets بإعادة ضبطه الى الصفر، بدلاً من السماح لك بالوقوع في الديون التجارية.
تكاليف التداول منخفضة، بما في ذلك فروق أسعار من 0 نقطة
بوابة تحليلات مجانية متميزة تشتمل على موجزات إخبارية من وكالة داو جونز الإخبارية مع ما يصل إلى 850 مقالًا يومياً، وعناصر معنويات السوق، و التقويمات الاقتصادية، وغير ذلك الكثير.
الوصول إلى منصات التداول الأكثر شعبية في العالم، MetaTrader 4 و MetaTrader 5
امتلاك منصة التداول و الوسيط الموثوق هما جانبان مهمان للغاية للتداول. Admiral Markets هي شركة وساطة حائزة على جوائز تقدم القدرة على التداول في السلع عبر العقود مقابل الفروقات، ناهيك عن الأسواق الأخرى مثل الفوركس و الأسهم و صناديق الاستثمار المتداولة و غير ذلك الكثير.

كل هذا ممكن مع منصة التداول الحديثة MetaAdmiral Markets التي تقدم MetaTrader 4 و MetaTrader 5 مع المكوّن الإضافي الحصري MetaTrader Supreme Edition.

مع MetaTrader Supreme Edition، يمكن للمتداولين الوصول إلى مجموعة من الأدوات الإضافية لتعزيز تداولهم، بما في ذلك مجموعة مؤشرات تداول مؤلفة من 16 مؤشراً جديداً، والبصيرة الفنية وأفكار التداول المقدمة من Trading Central، و محطة التداول الجديدة، والتي توفر ميزات تداول متقدمة مثل إغلاق الصفقات بشكل جزئي.

مثال على تداول السلع في عقود الفروقات
مع العقود مقابل الفروقات، يمكنك شراء وبيع السلع، مما يعني أنه يمكنك تحقيق ربح في كل من الأسواق الصاعدة و الهابطة. يمكنك أيضاً الاستفادة من الرافعة المالية، كما تمت مناقشته مسبقاً، مما يعني أنه يمكنك الوصول إلى صفقات أكبر بكثير مما يمكنك شراؤه مباشرة باستخدام الأموال الموجودة في حساب التداول الخاص بك.

لنلقِ نظرة على مثال للسلع المتداولة. تعتقد أن سعر خام برنت سينخفض، لذلك قررت فتح صفقة بيع. في الأساس، سوف تفتح الصفقة بسعر واحد، و إذا انخفض السعر، فأنت تغلق الصفقة و تحصل على الفرق كأرباح.

في هذا المثال، يبلغ سعر السوق لخام برنت 72.16 دولار للبرميل. اللوت الواحد (الحجم القياسي للعقود مقابل الفروقات) هو 100 برميل. وبالتالي، فإن قيمة لوت واحد من برنت ستكون 7216$.

الرافعة المالية المتاحة لديك هي 1:10، لذلك لفتح تداول على لوت واحد، أو 7216 دولار، من نفط خام برنت، ستحتاج إلى 722 دولار في حساب التداول الخاص بك. (7216 دولاراً / 10 دولارات = 722 دولاراً).

إذا قمت بفتح صفقة بيع قصيرة عند 72.16، ثم أغلقتها عند 56.60 سنتًا للبرميل، فإن الفرق بين سعر فتح الصفقة وسعر إغلاق الصفقة سيكون 15.56 دولار.

توضيح: نفط برنت الخام – المخطط اليومي – نطاق البيانات: 15 يونيو 2018 إلى 12 ديسمبر 2019 – تم التنفيذ في 12 ديسمبر 2019. – Admiral Markets MetaTrader 5. إخلاء مسؤولية: الرسوم البيانية للأدوات المالية في هذه المقالة هي لأغراض توضيحية ولا تشكل نصيحة للتداول أو التماس لشراء أو بيع أي أداة مالية مقدمة من Admiral Markets. الأداء في الماضي ليس بالضرورة أن يكون مؤشراً على الأداء في المستقبل.

لمعرفة أرباحك، ستحتاج إلى ضرب فرق السعر هذا حسب حجم الصفقة و قيمة حركة النقطة الواحدة. يختلف كل من حجم العقد و قيمة النقطة بالنسبة للسلع المختلفة، لذلك من المهم أن تدرك ذلك مقدماً.

في هذه الحالة، كانت صفقتك لوت واحد، أو 100 برميل من سلعة خام برنت. وقيمة حركة النقطة الواحدة (0.01) هي 0.90 دولار. هذا يعطينا:

(72.16 – 56.60) × 100 = 1556 دولار

15.56 × 100 × 1 دولار = 1556 دولار

لذلك سوف تحقق ربحاً, لكن تذكر أنه إذا كان سعر خام برنت قد ارتفع بدلاً من الانخفاض، لكنت قد خسرت.

يمكنك معرفة المزيد عن هذه الصيغة في دليل المبتدئين لدينا لتداول العقود مقابل الفروقات. صيغة حساب الربح / الخسارة الخاص بك هي نفسها لكل سلعة – فرق السعر × حجم العقد × قيمة حركة نقطة واحدة. فقط تذكر أن قيم حجم العقد و حركة النقاط مختلفة لكل أداة، لذلك يجب أخذها في الاعتبار في استراتيجية التداول الخاصة بك

تكاليف تداول السلع
من المهم أن تضع في اعتبارك أن ربح التداول الخاص بك لا يمثل ببساطة الفرق بين سعر الافتتاح وسعر إغلاق الصفقة – فأنت بحاجة أيضًا إلى مراعاة تكاليف التداول.

عند تداول العقود مقابل الفروقات السلعية ، هناك ثلاثة تكاليف محتملة يجب مراعاتها:

فروق الأسعار: الفارق هو الفرق بين سعر العرض (شراء) والطلب (البيع) للأداة المالية. على سبيل المثال، إذا كان سعر المزايدة على الذهب هو 1491.58، وسعر الطلب هو 1491.78، يكون هذا هو الفرق 0.20. لكي تكون التجارة مربحة، ستحتاج إلى تجاوز هذا السبريد.
المقايضات: إذا أبقيت التداولات مفتوحة طوال الليل، فسيتم فرض رسوم (Swap) أو تسوية على الساعة 23:59 في المنطقة الزمنية للمنصة. تحقق من الحساب الإسلامي في Admiral Markets أيضاً

العمولات: بعض الأدوات تحمل أيضاً عمولة على فتح وإغلاق الصفقات. في Admiral Markets، يتم فرض رسوم على العقود مقابل الفروقات للأسهم و ETF، والأسهم، وفوركس و السلع في حساب Zero.MT4 الخاص بنا.
لذلك، لحساب ربح تداول السلع الخاص بك ، ستحتاج إلى طرح تكلفة التداول من الصيغة أعلاه.تعرف على أنواع الحسابات هنا.

كيف يمكنني تحسين أدائي في تداول السلع؟
لقد أدخلنا السلع وشاركنا الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تداولها. ومع ذلك ، لم نقم بتغطية ما يتطلبه الاستثمار في السلع التجارية أو تداولها بنجاح.

على الرغم من عدم وجود ضمانات ، هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين فرصك في النجاح عند تداول السلع. وتشمل هذه:

الحصول على التعليم
تحليل السوق
إدارة المخاطر الخاصة بك
تنويع محفظتك
1. الحصول على التعليم
هناك مجموعة واسعة من الموارد المتاحة لبدء رحلتك التجارية ، بما في ذلك الندوات عبر الإنترنت المجانية والندوات والدورات والمقالات وأكثر من ذلك.

يعد حساب التداول التجريبي طريقة أخرى جيدة لمعرفة كيفية التداول – خاصةً عندما يتعلق الأمر بآليات فتح وإغلاق الصفقات ومعرفة كيفية عمل الأسواق. ومع ذلك ، لا يمكن أن يعلمك الحساب التجريبي عن سيكولوجية التداول الخاصة بك ، أو كيف تدير الأموال ، لذلك من المهم أن تقفز إلى حساب تداول حقيقي عندما تشعر أنك مستعد.

إذا كنت حديث العهد بالتداول ، فيمكنك البدء في تعليم نفسك من خلال ندوات التداول المجانية عبر الإنترنت التي نوفرها لك وهي المكان الأفضل للتعلم من خبراء التداول المحترفين.تلقي أدلة خطوة بخطوة حول كيفية استخدام أفضل الاستراتيجيات والمؤشرات ، وتلقي آراء الخبراء حول أحدث التطورات في الأسواق الحية. انقر على لافتة أدناه للتسجيل في ندوات التداول المجانية اليوم!

2. تحليل سوق السلع
لإجراء صفقات تداول السلع ناجحة، من المهم أن نفهم الأسباب التي تجعلك تقوم بهذه الصفقات. لماذا تعتقد أن السلعة سوف ترتفع أو تنخفض؟

ينقسم معظم تحليل السلع إلى فئتين: التحليل الأساسي والتحليل الفني.

يركز التحليل الأساسي على تحليل العوامل الاقتصادية التي يمكن أن تؤثر على أسعار السلع المختلفة – وخاصة تلك المتعلقة بالعرض والطلب، مثلما ناقشنا سابقًا. هذا قد يعني الانتباه إلى:

بيانات الاقتصاد الكلي ، مثل الاتجاهات في الناتج المحلي الإجمالي والبطالة ومبيعات التجزئة. هذه كلها أدلة على قوة الاقتصاد ، وغالبًا ما ترتبط بقوة أو ضعف أسعار السلع الصناعية.
قوة الأسواق النهائية للسلع المختلفة ، والتي سوف تؤثر على الطلب على تلك السلع.
مستوى العرض ، والذي يمكن تقييمه في تقارير مثل تقرير وزارة الزراعة الأمريكية عن الماشية على الأعلاف. يشير هذا التقرير إلى العرض المستقبلي للماشية القادمة إلى السوق ، ويمكنه تقديم أدلة حول أسعار لحوم البقر.
دورات السوق ، مثل ما إذا كانت الأسواق في دورة ثور أم دب. يتضمن ذلك تحليلًا طويلًا لاتجاهات السوق لإصدار أحكام بشأن ما يحدث اليوم.
تغيير السياسات من الاقتصادات الكبيرة وكيف يمكن أن تؤثر على الطلب على السلع الأساسية.
كما ترون، هناك الكثير من الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار! وإذا لم تكن متفرغًا بدوام كامل مع فريق من محللي البحوث تحت تصرفك، فقد يكون من الصعب تتبع تكوينات الطقس والسياسة الحكومية.

لهذا السبب يستخدم العديد من المتداولين أيضًا التحليل الفني للمساعدة في قرارات التداول الخاصة بهم. إذن ما هو التحليل الفني لسوق السلع الأساسية؟ إنه ببساطة يبحث في الأنماط والمؤشرات على الرسم البياني لسعر سلعة معينة، عن أدلة على اتجاهه المستقبلي.

على سبيل المثال، هناك أداة شائعة بين المتداولين و هي المتوسطات المتحركة، لأنها تساعد في تحديد الاتجاه العام، أو اتجاه السوق. بشكل أساسي، يحسبون عددًا محددًا من قبل المستخدم لأسعار الإغلاق السابقة للعثور على السعر “المتوسط” للسوق. ثم يتم رسم هذا الخط على الرسم البياني حتى يتمكن المتداول من رؤية متوسط اتجاه الأسعار، تاريخياً.

توضيح: مخطط الذهب اليومي – Admiral Markets MetaTrader 5. تنويه: الرسوم البيانية للأدوات المالية في هذه المقالة هي لأغراض توضيحية ولا تشكل نصيحة للتداول أو التماس لشراء أو بيع أي أداة مالية مقدمة من Admiral Markets. الأداء في الماضي ليس بالضرورة مؤشرا على الأداء في المستقبل.

في الرسم البياني أعلاه ، يمثل خط المتوسط المتحرك الأحمر متوسط آخر خمسين يوماً. يمثل الخط الأخضر متوسط آخر 100 يوم. ما ستلاحظه هو أنه عندما تكون الأسعار أقل من المتوسط المتحرك لخمسين يوم، و أعلى من متوسط متحرك المائة يوم، تميل الأسعار إلى التسارع و الارتفاع. هذا أمر شائع في معظم الأسواق التي تُظهر سلوكًا مشابهًا. هذا مجرد نوع واحد من المؤشرات المجانية، من بين العديد منها، المتاحة للاستخدام على منصة Admiral Markets MT5. مثلا

في هذه الحالة، يمكننا القول أن المشتريين يتحكمون في سوق الذهب في هذه المرحلة. ومع ذلك ، يمكن أن يساعد استخدام أدوات التحليل الفني الأخرى في تكديس الاحتمال العام لصالحك. على سبيل المثال، يمكنك استخدام أنماط حركة الأسعار لتحليل سلوك المشترين و البائعين داخل سوق السلع العالمي، للحصول على أدلة حول ما يمكن أن يحدث بعد ذلك.

باستخدام حساب تجريبي، يمكنك التدرب على تحديد هذه الأنواع من الإعدادات، بالإضافة إلى أدوات التحليل الفني الأخرى، حتى تجد الطريقة المناسبة لك. بالطبع، لن يكون النهج الصحيح دائمًا هو الفائز بنسبة 100٪. خسارة الصفقات هي ببساطة جزء من اللعبة. لهذا السبب فإن بدء تداول السلع بدون مخاطر مع حساب تجريبي يساعدك أيضًا على تطوير العقلية الصحيحة للمتداول.

3. إدارة مخاطر تداول السلع الخاصة بك
يفكر العديد من المتداولين في تداول السلع – وخاصة تداول السلع على عقود الفروقات – لأن الوصول إلى الرافعة المالية يعني أنه يمكنهم تداول صفقات كبيرة بإيداع صغير نسبيًا، وتضخيم أرباحهم كنتيجة لذلك.

ومع ذلك، من المهم أن تتذكر أن الرافعة المالية تضخِّم الخسائر بنفس قدر الأرباح، مما يعني أنه يزيد من خطر هذا النوع من التداول – لا سيما عند مقارنته بالاستثمار التقليدي.

هذا هو السبب في أن إدارة المخاطر أمر ضروري. هناك عدة طرق يمكنك من خلالها إدارة المخاطر، وتشمل بعض الطرق الشائعة ما يلي:

الإدارة الفعالة للأموال: لا تتداول بالمال الذي لا يمكنك تحمل خسارته.
تحجيم الصفقات بشكل معقول: من القواعد العامة المتمثلة في أن التجارة الفردية لا يجب أن تخاطر بأكثر من 2٪ من رصيد حسابك. لذلك إذا كان لديك 1000 دولار على حسابك ، فلن ترغب في المخاطرة بأكثر من 20 دولارًا لكل عملية تداول. إذا زاد رصيد حسابك أو انخفض ، فسيزيد ذلك أيضًا الحد الأقصى لمخاطرة كل تداول.
استخدام إيقاف الخسائر وجني الأرباح: مستويات إيقاف الخسائر وجني الأرباح هي مستويات تلقائية تحددها لإغلاق تداولك ، مما يعني أنك لست بحاجة إلى إغلاقه يدويًا. تم تصميم وقف الخسارة لمنعك من خسارة أكثر من المتوقع – إذا تحركت الأداة بعيدًا عنك ، ستغلق الصفقة. جني الأرباح هو عكس ذلك – ستغلق الصفقة تلقائيًا بمجرد تحقيق مستوى معين من الربح.
اتباع إستراتيجية واضحة: يفتح العديد من تجار السلع الجدد عددًا من الصفقات العشوائية ويأملون أن ينجح أحدهم. والأسوأ من ذلك ، إذا خسروا ، فقد يفتحون تداولات أكبر وأكبر على أمل تعويض خسائرهم بفوز كبير واحد. بدلاً من ذلك ، يجب عليك دائمًا اتباع استراتيجية – تلك التي تحدد مقدار المخاطرة ، ومتى تفتح التداولات ومتى ستغلقها

4. تنويع محفظتك مع تداول سلع مختلفة
هل تعرف التعبير “لا تضع كل بيضك في سلة واحدة؟” الأمر نفسه ينطبق على الاستثمار – فأنت لا ترغب في وضع جميع أموالك في أصل واحد ، أو سوق واحد ، لأنه إذا هبط ، فقد تخسر كل شيء.

بدلاً من ذلك ، من المهم بناء محفظة تتعقب مجموعة واسعة من الأصول ، بما في ذلك السلع. لذلك قد يكون لديك محفظة تتضمن:

السلع المعدنية مثل الذهب و الفضة
سلع الطاقة مثل الغاز الطبيعي والنفط الخام
السلع الزراعية مثل السكر و القهوة
أسهم من مجموعة من الأسواق – الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا والمحيط الهادئ
المؤشرات، التي تمثل الأسواق بأكملها
السندات
و اكثر!
والخبر السار هو أنه يمكنك الاستثمار في جميع هذه الأسواق عبر العقود مقابل الفروقات مع Admiral Markets.

اختيار وسيط تداول السلع المناسب لك!
إذا كنت تبحث عن وسيط لبدء تداول السلع عبر عقود الفروقات، فهناك العديد من الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار للتأكد من أنك لا تختار فقط وسيطًا شرعيًا ذي سمعة جيدة، و لكن أيضًا يقدم الوسيط أفضل الشروط والأدوات الممكنة لمساعدتك في الحصول على أفضل نتائج التداول.

بعض الأشياء في الاعتبار ما يلي:

الترخيص: هل يخضع الوسيط للترخيص، من الناحية المثالية، بواسطة السلطة المالية في منطقتك؟
الجوائز: هل فاز الوسيط بأي جوائز عالمية أو محلية؟ الأسواق المالية تنافسية للغاية، والشيء نفسه ينطبق على الوسطاء الذين يحاولون الحصول على أعمالك. والخبر السار هو أن هذا يعني أن هناك العديد من جوائز الوساطة المتاحة، والتي يمكن أن تعطيك فكرة جيدة عن من لديه أفضل منصة، و أفضل دعم العملاء، و أكثر من ذلك.
نطاق الأسواق: ما الأسواق التي يقدمها الوسيط؟ قد يعرض بعض الوسطاء فقط العملات الأجنبية أو العملات المشفرة أو الأسهم. كما ذكرنا سابقًا، يعد تنويع محفظتك أحد مفاتيح النجاح في تداول السلع، وقد يكون من الأسهل التنويع مع وسيط لديه مجموعة واسعة من الأدوات المعروضة.
منصة التداول: ما هي المنصة التي يقدمها الوسيط؟ هل هو سهل الاستخدام، حتى لو كنت مبتدئًا؟ هل هناك الكثير من الدعم المتاح إذا واجهت أسئلة؟
تكلفة التداول: كم يكلف التداول؟ تذكر أن تنظر إلى الهوامش و فروق الأسعار و العمولات.
دعم العملاء: كيف يقدمون الدعم؟ هل هناك شخص حقيقي يمكنك الاتصال به، أو هل تحتاج إلى الاعتماد على منتديات الدعم؟

خلاصة التداول في سوق السلع العالمي
كسلع مادية، تعتبر السلع أحد الأصول المهمة للمتداولين الجدد. بينما قد تبدو الأسواق الأخرى، مثل الفوركس والمؤشرات وحتى العملات الرقمية، غريبة و مجردة، فإننا نفهم جميعاً ما هو برميل النفط أو رطل من السكر أو قطعة من الذهب.

التحدي هو تداوله بفعالية! نأمل أن يكون هذا الدليل ساعدك في ذلك. إذا وصلت إلى هذا الحد من المقالة، فلديك الآن نظرة عامة على سوق السلع العالمي، إلى جانب ما يؤثر على أسعار السلع الأساسية. أنت تعرف الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها الاستثمار في السلع وتداولها أيضاً، من شراء الأصول المادية إلى التداول عبر العقود مقابل الفروقات للسلع.