الفيل وعلاقته في الإدارة Elephant in the room
مصطلح الفيل في غرفة مجلس الإدارة أو مصطلح الفيل في الغرفة هو مصطلح انكليزي مجازي يعني وجود مشكلة كبيرة واضحة لا تخفى على أحد ولكن لا يريد أي من المسؤولين الحديث عنها أو معالجتها حيث يتم الاصرار على تجاهلها وتحاشيها، فهو موجود ضمن قاعة الاجتماع أو في كل مكتب من مكاتب المنظمة ولكن رغم ضخامته ومضايقته بحجمه ووجوده إلا أنه يتم تجاهله عمدا.

وهذا الخطأ الاستراتيجي من أسباب انحراف القيادة وهنالك كتاب يتحدث عن علاقة الفيل في الادارة وهو Paperback ل أدريان فورتهام

وصف الكتاب يناقش هذا الكتاب الجوانب النفسية والاجتماعية لأنواع القادة والعوامل المختلفة التي تؤدي إلى انحرافهم عن المسار السليم، ومن ثمّ إضعاف مؤسساتهم وانهيارها بسبب الاضطرابات النفسية والعقلية وفقدان الجرأة وغياب المهارة الاجتماعية.

ويؤكد المؤلف أن القادة المنحرفين يفتقرون إلى واحد من أربعة مجالات مهمة، هي: المهارات الباطنية المتعلقة بالنضج العاطفي والوعي بالذات؛ ومهارات العلاقات بين الأشخاص؛ ومهارات بناء الفريق والقدوة؛ والمهارات العملية المتصلة بالتخطيط والتنظيم والمراقبة.

ويضيف المؤلف أن الأتباع يقومون بدورهم أيضاً في الانحراف عن المسار ودفع القادة إلى الانهيار عندما يتآمرون بأساليب ملتوية، وعندما يقومون بالتشويش على أهداف المؤسسة وإثارة الضغوط والمغالاة في التوقعات وتحميل القادة أعباء غير قابلة للتحقيق.

وينتهي الكتاب إلى التأكيد على حقيقتين: أولاهما أن القادة الناجحين، سواء في مجال الأعمال أو السياسة أو الخدمة العامة، هم الذين يقومون بتقويم المواقف وتحليل البيانات والاتجاهات وإعداد الخطط وإتقان التكنولوجيا الحديثة واتخاذ القرارات الحكيمة في الوقت المناسب. وثانيتهما، أن القائد، أو المدير الذي يعاني خللاً إدراكياً، يظهر بشكل غير متوقع في المؤسسات التي ترقي الموظفين على أساس الولاء لا الكفاءة.

– من الممكن أن يكون هذا الفيل هو شخص فاسد ومؤذي يحتل منصب حساس في المنظمة.

– أو من الممكن أن تكون قضية فساد يستفاد منها أشخاص معنيون لا يريدون أن ينفضح أمرهم.

– أو أنها مشكلة كبيرة لا طاقة على الإدارة لحلها لنقص في خبرتهم أو لضعف في امكانياتهم.

أو أنها قضية وهمية مختلقة لصرف النظر عن قضايا معينة وتوجيهها لقضايا أخرى.

طالما يتم تجاهل ذلك الفيل سينمو ويكبر شيئا فشيئا إلى درجة لا يمكن بها السيطرة عليه ويقوم بسحق كل شيء بقدميه.

اي تسكين المشكله وتخديرها حتي تتفاقم وتصبح أزمه لايمكن السيطرة عليها