مؤشر الداو جونز أو الداو 30 وهو مؤشر صناعي لأكبر 30 شركة صناعية أمريكية في بورصة نيويورك أنشأ في 26 مايو 1896. وهو أقدم مؤشر في العالم وكان يحتوي على أكبر 12 شركة أمريكية وكانت أول شركاته شركة جنرال اليكتريك، وبدأت أعداد الشركات المدرجة بالتزايد حتى وصل إلى 30 شركة عام 1928، ومن الشركات التي تم إدراجها في المؤشر شركتي شيفرون وبنك أوف أمريكا في 19 فبراير 2008.

مؤشرات داو جونز للاستدامة (بالإنجليزية: Dow Jones Sustainability Indices، اختصارًا DJSI) التي تم إطلاقها في عام 1999، هي مجموعة من المؤشرات العالمية الأولى التي تراقب الشركات الرائدة في الأداء المالي مع التركيز على الاستدامة في القدرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. ويؤكد المؤشر على أداء الشركات على المدى الطويل وإيجابية المخاطر والعائدات. ويتم التدقيق في المؤشر باستخدام إطار خاص من مجلس معايير التدقيق والتأمين الدولي. وهي أطول معايير الاستدامة العالمية على مستوى العالم وأصبحت النقطة المرجعية الرئيسية في الاستثمار المستدام للمستثمرين والشركات على حد سواء

تأثير الأزمات

تاريخ مؤشر الداو جونز من 1896 إلى 2018

اضطرب مؤشر الداو جونز أكثر من مرة متأثرا بالأوضاع السياسية والاقتصادية في العالم، وكان أكبر انهيار له عام 1929 حيث فقد المؤشر ما يقارب ال 50 % من قيمته بسبب الركود الاقتصادي الذي خيم على الولايات المتحدة لمدة اربع سنوات. ولم يعد إلى مستواه الحقيقي الذي كان قبل الازمة الا بعد 20 سنة. وانهار المؤشر أيضا في سنة 1987 حيث فقد 22% في يوم واحد وعاد بعدها للصعود حتى عام 2001 حيث وقعت أحداث الحادي عشر من سبتمبر التي تسببت بخسائر كبيرة للمؤشر وقد وصل إلى أعلى مستوى له في أكتوبر 2007 فوق مستوى 14000 نقطة.

في بداية عام 2008 فقد المؤشر أكثر من 20% وصل تحت مستوى 12000 نقطة بسبب أزمة الرهن العقاري التي أدت إلى انهيار مؤسسات مالية ضخمة وفي شهر أبريل عاود المؤشر الارتفاع ووصل إلى مافوق 13000 نقطة لكنه عاود الانخفاض إلى ادنى مستوى له منذ سبتمبر 2006 ليصل تحت مستوى 11000 نقطة وانهى المؤشر اخر جلسة تداولات في سنة 2008 على ارتفاع لكنه انخفض 32% دون مستوى 9000 نقطة في عام 2008 الذي يعتبر واحدة من اسوا الاعوام في تاريخ المؤشر التي وصل فيها إلى ما يقارب 7550 نقطة وهو ادنى مستوى منذ عدة سنين.

الشركات المدرجة
توجد حاليا أكثر من 30 شركة مدرجة من بينها كوكاكولا وماكدونالدز وانتل وايكسون موبيل.

اسم الشركة والتخصص
ثري إم صناعات متنوعة
ALCOA المنيوم
أمريكان اكسبريس خدمات مالية
AMERICAN INTEL GROUP تامين
إيه تي آند تي اتصالات
BANK OF AMERICA مصرف بيع بالتجزئة
بوينغ صناعة طائرات
كاتربيلر عربات نقل
شيفرون نفط وغاز
CITIGROUP بنوك
كوكا كولا مشروبا غازية
دو بونت كيميائيات
إكسون موبيل نفط وغاز
جنرال إلكتريك كهربائيات
سيسكو سيستمز أنظمة شبكات
اتش بى أجهزة كومبيوتر
HOME DEPOT تطوير المنازل
إنتل رقائق الكومبيوتر
آي بي إم أجهزة كومبيوتر
جونسون آند جونسون مواد تجميل
جي بي مورجان تشايس بنوك
ماكدونالدز مطاعم وجبات سريعة
MERCK ادوية
مايكروسوفت برمجيات
فايزر ادوية
بروكتر وغامبل صناعات متعددة
شركة يونايتد تكنولوجيز أجهزة تبريد وتدفئة
فيرايزون للاتصالات اتصالات
وول مارت تاجر بيع بالتجزئة
والت ديزني اعلام وترفيه