السنتال أو وزن المائة (تختصر إلى cwt) هو وحدة كتلة تم تحديدها بالرطل (lb). ولكن التعريف المستخدم في بريطانيا يختلف عن استخدامه في أمريكا الشمالية. ويتم التمييز بين الاثنين عن طريق السنتال الطويل والسنتال القصير:

يُحدد السنتال الطويل على أنه 112 رطل (8 الحجر)، والذي يساوي 50.802345 كجم.

ويستخدم هذا التعريف في النظام الإمبريالي.
بينما يُحدد السنتال القصير على أنه 100 رطل، والذي يساوي 45.359237 كجم.

ويستخدم هذا التعريف في النظام المعتاد في الولايات المتحدة. وهذا أيضًا هو السنتال المعتاد في كندا.

ويسمى السنتال القصير أيضًا السنتال، لا سيما في الأماكن المعتادة على استخدام السنتال الطويل.


وبموجب هذين التعريفين، فهناك عشرون قنطارًا في الطن، أما الطن الطويل فبه 2240 رطلاً والطن القصير به 2000 رطل.

ينحدر السنتال الطويل والقصير من نظام وزن أفردوبويز الفرنسي، الذي وضع في إنجلترا في أواخر العصور الوسطى.

وفي بريطانيا انتشر استخدام الوزن بـالحجارة، والتي تساوي 14 رطلاً، وأملت بريطانيا أن يكون إجمالي الرقم للسنتال بالحجارة (و100 ليست مضاعفات لـ14).

ولم تكن الحجارة واحدة من وحدات الوزن في فرنسا في العصور الوسطى، ولم تكن معتادة أبدًا في المستعمرات البريطانية الأمريكية أو الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي 1824 في المملكة المتحدة، صدرت تشريعات للموازين والمقاييس جعلت من غير القانوني استخدام التجار كلمة سنتال بمعنى المائة رطل.

ومن الممكن رفع دعوى على تاجر بتهمة الاحتيال لقيامه بذلك.

وفي عام 1879 تم إعادة تقنين وزن المائة رطل للتجارة في المملكة المتحدة تحت اسم “السنتال”، استجابة للضغوط التشريعية من تجار المملكة المتحدة الذين كانوا يستوردون القمح والتبغ من الولايات المتحدة الأمريكية.

واشتهر استخدام السنتال القصير في الولايات المتحدة الأمريكية في بيع الماشية وبعض الحبوب والبذور الزيتية والورق وإضافات الخرسانة وبعض السلع في العقود الآجلة منذ عقود قليلة، يتم وزن السلع بالسنتال الطويل بما في ذلك الأبقار وعلفها والأسمدة والفحم وبعض المواد الكيميائية الصناعية ومواد صناعية أخرى وغيرها.

وعلى الرغم من زيادة استخدام النظام المتري في معظم البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، إلا أن الاستخدام أقل بكثير الآن. تستخدم دقات جرس الكنيسة الوحدة كثيرًا ومع ذلك فهناك نقلة متزايدة لمصانع أجراس الكنيسة إلى النظام المتري.

وفي إنجلترا قبل حلول القرن الخامس عشر، كان السنتال وحدة مختلفة يساوي 108 رطل تقريبًا