قائمة الدخل Income Statement

يعتمد المستثمر في قياس أداء مؤسسته من خلال القوائم الماليّة الّتي تعدها الدائرة الماليّة في المؤسسة، ومن أهم القوائم الماليّة هي قائمة الدخل، وهي القائمة الّتي تبيّن نتيجة أعمال الشركة خلال فترة معيّنة وما حققته من أرباح وخسائر خلال هذه الفترة، والتي من خلالها يدرك المستثمر صافي الدخل أو صافي الأرباح، وتتكوّن قائمة الدخل من عدة بنود لها ارتباط مباشر في أنشطة المؤسسة أو الشركة، وسنتعرّف معاً على عناصر قائمة الدخل.

مكوّنات قائمة الدخل الأساسية

الإيرادات (Revenues): هي التدفقات النقديّة الداخليّة النّاتجة عن أنشطة الشركة الرئيسيّة نتيجة ممارسة نشاطها الأساسي من خلال المبيعات، ويعتبر الرقم الأساسي الذي تتجه إليه الأنظار عند قراءة القائمة المالية المؤشر الأساسي لنجاح الشركة.

المصروفات (Expenses ):هي التدفقات النقديّة الخارجية الّتي تصرفه الشركة عند ممارسة نشاطها الأساسي والرئيسي.

المكاسب أو الأرباح: هي الزيادة في حقوق الملكية وصافي الأصول.

الخسائر: هي النقص في صافي الأصول وحقوق الملكيّة.

مكوّنات قائمة الدخل التفصيلية

العمليّات التشغيلية وغير التشغيلية نقصد بها الإيرادات والمصروفات خلال فترة زمنية معيّنة نتيجة ممارسة النشاط الأساسي للشركة وتضم:

الإيرادات الّتي تحققها من بيع السلع أو الخدمات، ويتم حساب صافي المبيعات من خلال المبيعات المطروحة منها مردودات المبيعات والخصومات المسموحة بها التي يتم منحها للعملاء.

تكلفة المبيعات أو تكلفة البضاعة المباعة، وهي تكلفة البضاعة المتاحة للبيع مطروح منها رصيد مخزون آخر المدة لفترة زمنية عند احتساب قيمة هذا المخزون الموجود في مستودعات المؤسسة عند إصدار قائمة الدخل، وتكلفة البضاعة المتاحة للبيع تساوي قيمة بضاعة أول المدة مضاف إليها قيمة صافي المشتريات (يساوي مجموع المشتريات ومصاريفها مطروح منه المردودات والخصومات المكتسبة من المورّدين).

مصاريف البيع والتوزيع، وتضم عمولات مندوبي أو وكلاء المبيعات، والمصاريف الأخرى المتعلقة بالعاملين في المبيعات مثل أجور العاملين ومصاريف السيارات والإعلانات وغيرها.

المصاريف الإدارية والعمومية، وهو ما تنفقه الشركة لمباشرة عملها مثل مصاريف الماء والكهرباء والهاتف وغيرها.

أمّا العمليات غير التشغيليّة فهي الإيردات والمصروفات الّتي تحققها الشركة نتيجة أنشطة ثانوية تقوم بها، وهذا من خلال بيع بعض معدات أو آلات أو مركبات الشركة، ومن هذا البيع تحقق الشركة ربحاً لا يتكرر.

مكوّنات أخرى

ضريبة الدخل: تكون في بند مستقل ويظهر به الدخل قبل الضرائب ومصروف ضريبة الدخل والمبلغ بعد اقتطاع الضريبة.

الأنشطة المستبعدة: تسمى بالدخل التشغيلي المستمر وهو الدخل الناتج عن استبعاد نشاط من أنشطة الشركة، وتساوي أرباح وخسائر النشاط المتوقف.

صافي الدخل: هو قيمة الأرباح الكلية من الإيرادات والمصروفات التي تكبدتها الشركة خلال فترة معيّنة، ويتم إثبات هذا البند في حسابات حقوق الملكية والمساهمين.

أشكال قائمة الدخل

قائمة الدخل ذات المرحلة الواحدة

هي القائمة المرنة الأكثر استخداماً وتكون من خلال تبويب عناصر الدخل الإيرادات والمصاريف، ومقارنة الإجمالي ما بينهما.

قائمة الدخل ذات المراحل المتعددة

تظهر في هذه القائمة:

الإيرادات الأساسية والإيرادات الثانوية العرضية.

المصاريف الأساسية والمصاريف الخارجة عن إرداة الشركة كالحريق وغيره.

إجمالي الدخل من صافي المبيعات وتكلفة البضاعة المباعة.

صافي الدخل من فرق إجمالي الدخل وإجمالي المصاريف التشغيلية.

صافي الدخل من النشاط المستمر بعد تعديله من خلال بنود أخرى كالإيرادات الأخرى والمصاريف الأخرى.

و تختصّ قائمة الدخل في نتيجة أنشطة المنشأة التشغيليّة، فتقوم بتفسير بعض التغييرات التي جرت على الأصول، والخصوم، وحقوق المساهمين، وتظهر النتيجة إما ربح أو خسارة، حيث تعتبر هذه القائمة من أهمّ القوائم المالية.

وفي هذا المقال سوف نتحدّث عن أنواع قوائم الدخل، بالإضافة إلى شرح عناصرها.

أنواع قوائم الدخل

قائمة الدخل المختصرة تعرف بقائمة الدخل ذات الخطوة الواحدة، ويتمّ إعدادها عن طريق: جمع كافة الإيرادات التي عادت على المنشأة خلال فترة زمنية معينة.

جمع كافة المصاريف الخارجة من المنشأة في نفس الفترة. طرح إجمالي الإيرادات من إجمالي المصاريف.

قائمة الدخل المطولة يطلق عليها قائمة الدخل ذات الخطوات المتعدّدة، وتتميّز بدقتها في تقديم بيانات حول كافة الإيرادات والمصاريف، كما تفصل بين الأرباح والخسائر التي تنتج من الأنشطة العادية للمنشأة، والأنشطة غير العادية، وكذلك المشاريع المستمرّة، والمتوقفة، حيث تعرض أرقام وبيانات مهمّة للمدراء ومسؤولي الأقسام.

عناصر قائمة الدخل

تتميز قائمة الدخل بتعدد عناصرها، وتتمثل هذه العناصر في:

الإيرادات: وتُعرف بصافي المبيعات، وهي كافة الإيرادات التي تحققها المنشأة من بيعها للبضاعة، وتدلّ على مدى النجاح في أداء الأعمال.

تكلفة البضاعة المباعة: تتمثّل في تكلفة المبيعات، وتكلفة تصنيع هذه المبيعات، وتعتبر من أكبر التكاليف التي تخصم من الإيرادات.

مجمل الربح: يحسب مجمل الربح من خلال طرح صافي المبيعات من تكلفة البضاعة المباعة، ويعتبر هامش أوّلي للربح من المبيعات.

المصاريف: وتتمثّل في المصاريف التشغيليّة التي تصرف خلال فترة التشغيل، المصاريف البيعيّة، والمصاريف الإداريّة، بالإضافة إلى مصاريف النقل، والتوزيع، والإطفاء، بالإضافة إلى مصاريف الاهتلاك.

الدخل من العمليّات الرئيسيّة: ويظهر هذا الدخل نتيجة خصم مجمل الربح من المصاريف التشغيليّة المختلفة، باستثناء الضرائب.

الإيرادات والمصاريف الأخرى: تتمثّل في الإيرادات والمصاريف غير التشغيلية، كمصاريف وإيرادات الفوائد، والإيرادات الناتجة من الإيجارات، وإيرادات ومصاريف بيع الأصول الثابتة.

الدخل الناتج من العمليّات المستمرة: ويعود هذا الدخل على المنشأة من نشاطاتها المستمرة.

العمليّات المنتهية: ويفسر بأنه احتساب دخل العمليّات بعد احتساب الربح قبل الضرائب، وتظهر إمّا كربح أو خسارة.

الربح أو الخسارة من البنود غير العادية: يأتي هذا البند بعد العمليّات المنتهية، ويُطرح منه في حال الخسارة، ويُجمع في حال الربح.

الربح قبل الضريبة: وينتج هذا الربح من تطبيق معادلة العمليّات المنهية، والبنود غير العادية.

الضريبة: وتطرح من الربح قبل الضريبة. صافي الدخل: ويوضّح صافي الربح بعد الضريبة.