تعريف السندات (بالإنجليزيّة: Bonds) هي عقد مكتوب يحتوي على تعهدٍ بدفع مبلغ ماليّ في موعد معين، أو عند تحقيق شرط ما، وتُعدّ كافة الاتفاقات والعقود الخاصة بالقروض عبارة عن سندات، وتُعرَّف السندات بأنّها مبالغ ماليّة تقترضها الحكومات أو المُنشآت، وتتعهّد بسدادها مع إضافة فائدة لها في تاريخ يتمّ الاتفاق عليه. من التعريفات الأخرى للسندات هي صكوك مختومة؛ إذ تُعدّ ضمانات بموجبها يدفع فرد أو حكومة أو مؤسّسة مبلغاً ماليّاً مُحدداً. خصائص السندات :

تتميّز السندات بالعديد من الخصائص ومن أهمّها:

 تُعدّ التزاماً على الجهة المُصدرة لها؛ لذلك يُعتبر أصحاب السندات دائنين بالنسبة لهذه الجهة. يحصل صاحب السند على عوائد تتكوّن من نسبة فائدة دوريّة، سواءً أكانت فصليّة أو نصف سنويّة أو سنويّة؛ عن طريق الاعتماد على القيمة الاسميّة للسند، كما يتمّ الحصول على عائد رأسماليّ ينتج عن الفرق الظاهر بين قيمة الشراء وقيمة البيع في السوق. يُحقّق مالك السند فوائداً بكافة الأحوال دون الاهتمام بتحقيق الشركة لأرباح أمّ لا. يمتلك كلّ سند تاريخ استحقاق خاص فيه، ويجب أن تُسدّد قيمته خلال هذا التاريخ. يحصل مالك السند على حقوقه كاملة عند تصفية الشركة وقبلَ المساهمين في الأسهم.

أنواع السندات :  تُشكّل السندات مجموعة من الأنواع، وتُصنف وفقاً لمعايير مُحددة ومنها:

السندات وفقاً لنوع الضمان، وتُقسم إلى نوعين هما: السندات المضمونة: هي سندات تُضمَن بأصول مثل الأراضي والعقارات، وعند تصفية الشركة أو عدم دفعها للالتزامات المترتبة عليها يحق لأصحاب السندات التصرف بهذه الأصول؛ من أجل الحصول على حقوقهم.

السندات غير المضمونة: هي سندات لا تُضمَن بالأصول، وتُعدّ ضماناتها هي صافي قيمة الأصول الخاصة بالشركة. السندات وفقاً لإمكانية تداولها، وتشمل الآتي:

السندات لحاملها؛ وهي أوراق ماليّة تقبل التداول بالشراء أو البيع، وعند استحقاق الفائدة بتاريخها يُقدم المستثمر للبنك الكوبون المرفق مع السند؛ من أجل الحصول على قيمة الفائدة، ويُطلق على هذه السندات اسم سندات الكوبون. السندات المُسجلة بأسماء المستثمرين: وتدفع فوائدها بشيكات مسجلة بأسماء أصحابها، وتوفر هذه السندات حماية لأصحابها من ضياعها أو سرقتها.

السندات وفقاً لقيمة إصدارها، وتشمل ثلاثة أنواع وهي: السندات التي تُباع بقيمتها الاسميّة؛ حيث يعتقد المستثمرون أنّ نسبة الكوبون للسندات تتناسب مع حجم المخاطر المؤثرة على الاستثمار فيها.

السندات المُباعة بخصم مُطبّقٍ على القيمة الاسميّة؛ حيث تكون نسبة الكوبون للسندات أقلّ من السندات المشابهة لها في المستوى من المخاطرة، ويُطبّق الخصم لتعويض المستثمرين عن القيمة الفعليّة المدفوعة والقليلة مقارنةً بالقيمة الاسميّة.

السندات المُباعة بقيمة مرتفعة مقارنةً بقيمتها الاسميّة؛ حيث تكون نسبة الكوبون للسندات أعلى من السندات المشابهة لها في المستوى من المُخاطرة.

السندات وفقاً لجهة إصدارها، وتُقسم إلى الأنواع الآتية: السندات الصادرة عن المنشآت؛ من أجل تمويل استثماراتها ذات الأجل المتوسط والطويل.

السندات الصادرة عن الخزينة العامة للحكومات.

السندات التي تصدر عن المنظمات الدوليّة.